18-ديسمبر-2022

مجمع سونلغاز (الصورة: الخبر)

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، أن الجزائر تعمل على استغلال قدراتها الفائضة في مجال إنتاج الكهرباء من أجل تصدير هذه الطاقة لاسيما نحو أوروبا.

الإنتاج الجزائري من الكهرباء يبلغ 30 ألف ميغاواط والاستهلاك لا يتعدى 14 ألف

وأوضح عرقاب على هامش مراسم تدشين المقر الجديد لصندوق الخدمات الاجتماعية والثقافية لعمال الصناعات الكهربائية والغازية أن الجزائر "تدرس بصفة جدية مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا، بالنظر لقدرتها الإنتاجية الهائلة من الكهرباء والتي تجعل منها قطبًا طاقويًا بامتياز".

وفي السياق، ذاته أبرز الوزير أن مجمع سونلغاز لديه من المؤهّلات ما يسمح له بولوج الأسواق العالمية، وبالأخص من حيث القدرة الانتاجية وكذا الكفاءات البشرية التي بات اهتمامها منصبا الأن على توفير جودة الطاقة".

هنا، لفت الوزير إلى أن الجزائر أصبحت "منتجًا كبيرًا" للكهرباء بطاقة إنتاجية تفوق 25 ألف ميغاواط، تستهلك منها 17 ألف ميغاواط في أوقات الذروة".

وهذا ما يجعل من الجزائر -حسب الوزير- "قطبا طاقويًا بامتياز"، إذ أنها تتمتع زيادة على قدرات الإنتاج الهائلة في الكهرباء بقدرات إنتاجية كبيرة في الغاز والمواد البترولية وغيرها.

وأضاف عرقاب قائلًا: "نحن بصدد طرح جميع الحلول الطاقوية على شركاء الجزائر لاسيما في أوروبا من أجل توفير الطاقة بمختلف أنواعها في السوق الأوروبية".

وفي الوقت الحالي، تقوم الجزائر بتصدير الكهرباء إلى ليبيا عبر تونس، إضافة إلى وجود دراسة لإمكانية التصدير إلى إيطاليا، خاصة أن الإنتاج الجزائري من الكهرباء يبلغ 30 ألف ميغاواط والاستهلاك لا يتعدى 14 ألف.