09-مايو-2024
تقنية الفار

تقنية الفار (الصورة: فيفا)

اختتمت أمس الأربعاء، ورشة العمل التي نظمها فريق من الاتحاد الدولي لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الجزائري لكرة القدم ،حول استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR).

جدد الاتحاد الجزائري لكرة القدم التزامه بتطبيق هذه التقنية في المسابقات الوطنية

وأفاد بيان للاتحاد الجزائري لكرة القدم  أن  "هذه الورشة تمثل خطوة بارزة ضمن مشروع تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) في الجزائر  شكلت فرصة ثمينة  للمشاركين لاستيعاب المتطلبات والتحديات المرتبطة بتبني هذا الابتكار".

وأضاف نفس المصدر : "مواكبة للتحول التكنلوجي الذي تعرفه كرة القدم الحديثة، جدد الاتحاد الجزائري لكرة القدم التزامه بتطبيق هذه التقنية في المسابقات الوطنية، لتخطو بذلك خطوة ملموسة و رائدة في تعزيز كفاءة كرة القدم المحلية، وهو الآمر الذي يتضح جليا من خلال  شراء الشاحنات المجهزة بتقنية الفار وأنظمة الاتصالات المرتبطة ".

وعرفت الجلسة الختامية لأشغال هذه الورشة، تبادل الأسئلة والأجوبة مع خبراء الاتحاد الدولي "فيفا"، وشملت كذلك مناقشات عدة جوانب مهمة ذات صلة بالموضوع، تمكن خلالها المشاركون من الحصول على توضيحات لمختلف التساؤلات.

صورة الورشة التكوينية
صورة الورشة التكوينية

وفي نهاية أشغال الورشة، تم الاتفاق على تنظيم اجتماع مستقبلي كخطوة تأكيدية للاستعداد للموسم القادم باستخدام تقنية الفار، مع الالتزام بمواصلة الجهود لضمان تطبيق ناجح  لهذه التقنية والعمل على اندماجها بفعالية في الساحة الكروية الجزائرية.

وكانت الهيئة الكروية الجزائرية قد  قامت شهر مارس الفارط بالإعلان عن مناقصة وطنية ودولية لاقتناء أربعة أجهزة للفار مجهزة، قصد استعمال هذه التقنية في بطولة الرابطة المحترفة الأولى انطلاقا من الموسم 2024-2025.