31-مايو-2024
حزب الجمهوريون

(الصورة: فيسبوك)

أثارت تغريدة نشرها حساب حزب الجمهوريين على منصة "إكس" تهاجم بعنصريين الجزائريين، اعتراضات من قبل شخصيات كبيرة في هذا الحزب المحسوب على اليمين التقليدي بفرنسا.

الجمهوريون أبدوا انزعاجهم من مطالبة الجزائر باستعادة الممتلكات المنهوبة في الفترة الاستعمارية

وجاءت التغريدة المثيرة للاستياء في سياق انزعاج الحزب من مطالبة الجزائر باستعادة الممتلكات المنهوبة في الفترة الاستعمارية وإعدادها قائمة مفصلة بذلك في اجتماع اللجنة المشتركة للذاكرة الأخير.

وفي نص التغريدة نقرأ: "رسالة خدمة للجزائر، يجب استعادة كل شيء الممتلكات والشر بما في ذلك المجرمون، المخالفون للقانون، المهاجرون غير الشرعيين، وأولئك الذين صدر بحقهم أوامر بالطرد".

وأرفق المنشور بالتعويذة الجزائرية الشهيرة “وان تو ثري” مع صورة لطائرة في وضع الإقلاع، تعكس كلمات النص في دعوة الجزائريين للرحيل من فرنسا.

كما وضعت صورة للتغريدة تظهر الجزائريين وهم يحتفلون أمام قوس النصر بالأعلام الجزائرية بانتصارات فريقهم الوطني لكرة القدم.

ويوجد في النص المنشور الكثير من الكليشيهات التي تساق حول المهاجرين كونهم مجرمون ومخالفون للقانون وغير ذلك مما يتردد في أوساط اليمين واليمين المتطرف.

واللافت أن رئيس حزب الجمهوريين إيريك سيوتي الشهير بمواقفه المعادية للمهاجرين، قد نشر تغريدة بنفس النص تقريبا، ما يؤكد أنه موافق على مضمون ما نشر على حساب حزبه الرسمي.

وفي ردود الفعل المنددة، كتب رئيس مقاطعة فرنسا العليا إكزافيي برتراند والوجه البارز في حزب الجمهوريين أنه لا شيء يبيح الإساءة لدولة مهما كان.

وقال في حسابه على منصة إكس له: "أدين بشدة هذه التغريدة التي لا تعكس لا تاريخ ولاقيم الجمهوريين. أي حسابات انتخابية لا تبرر شتم بلد وشعبه، مهما كانت الخلافات التي تجمعنا".

وأضاف: "أطلب حذف هذه التغريدة المسيئة التي تفيد الحملة الانتخابية الجيدة التي يقوم فرانسوا اكزافيي بيلامي (مرشح الحزب للانتخابات البرلمانية الأوروبية".

وكان لنائب الجمهوريين عن منطقة “تيريتوار دي بيلفور"، إيان بوكارد، افس الموقف، حيث كتب يقول: “لا ينبغي لليمين الجمهوريين أن يحاولوا تقليد الشعبويين على أمل كسب بعض الأصوات. الحملة الشجاعة التي يقودها فرانسوا-كزافييه بيلايمي تظهر أننا يمكن أن نحقق أفضل من ذلك”.