07-مايو-2024

النفط الجزائري (صورة: فيسبوك)

أعلنت الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات "ألنفط"، عن توقيع اتفاقية مع الشركة النرويجية ايكينور، من أجل إنجاز دراسة حول الإمكانات الجزائرية في مجال المحروقات.

الجزائر احتلت المرتبة السادسة عالميا من حيث احتياطات الغاز الطبيعي، في أحدث تصنيف أصدرته منظمة الدول المصدرة للنفط

وذكر بيان للوكالة اليوم الثلاثاء، هذه الاتفاقية التي تقدر مدة صلاحيتها بـ18 شهرا قابلة للتمديد، تهدف إلى "تحديد الشروط التي ستنجز ايكينور ألجيريا بي.في بموجبها هاته الدراسة".

وأوضحت "ألنفط" وهي المسؤولة عن الاحتياطي الجزائري وعرض مناقصات الاستكشاف، أن "الشركة النرويجية ايكينور ألجيريا بي.في متواجدة بالجزائر منذ 2004".

وكانت الجزائر قد احتلت المرتبة السادسة عالميا من حيث احتياطات الغاز الطبيعي، في أحدث تصنيف أصدرته منظمة الدول المصدرة للنفط.

وقدّر الاحتياطي الغازي الجزائري، وفق المنظمة، بنحو 4.500 مليار متر مكعب، وهو يتركز أساسا في حوض حاسي الرمل وأحواض أخرى حديث موجودة في إليزي في الجنوب الشرقي وتيميمون في الجنوب الغربي.

وبحسب تصريحات الرئيس عبد المجيد تبون، فإن الجزائر تنتج حاليا قرابة 102 مليار متر مكعب من الغاز، تستهلك نصفه محليا، وتصدر نحو 50 مليار متر مكعب.

أما في مجال النفط، فتمتلك الجزائر احتياطيا يقدر بـ12 مليار برميل، ما يمثل 9.6 بالمائة من احتياط القارة الإفريقية الذي قدر 124.6 مليار برميل.

وصنّف تقرير “إل أوردن مونديال” الصادر سنة 2023، الجزائر بأنها تمتلك ثالث احتياطي للنفط في القارة الأفريقية.

وجاءت فنزويلا، كأول بلد يملك أكبر احتياطيات النفط الخام، بنسبة 24.4بالمائة، تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 21.5 بالمائة، ثم إيران بنسبة 16.8بالمائة، فالعراق الذي يقترب احتياطها من 12بالمائة، ثم روسيا، الكويت، الإمارات، الولايات المتحدة، ليبيا، نيجيريا، كازخستان، الصين، قطر والجزائر.