20-سبتمبر-2020

الرئيس عبد المجيد تبون (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في لقائه مع بعض مسؤولي الوسائل الإعلامية، إنه لن يتسامح مع مشكل قطع الإنترنت، بحسب ما نقلته قناة "النهار"، مضيفًا أن "هناك مشاكل يجب أن نتصدى لها، كنت أعلم أنني لن أجد الورد، ولكن الأمور تحلّ تدريجيًا".

تبون: تقهقرنا في عدة ميادين وما حدث في مشكل الإنترنت شيء لا يشرّفنا

يستطرد تبون، خلال اللقاء المسجّل الذي يبثّ مساء الأحد، "تقهقرنا في عدة ميادين، وما حدث في مشكل الإنترنت شيء لا يشرفنا".

ويختم رئيس الجمهورية، حسب المصدر نفسه، "هذه الأمور لن أتسامح فيها قطعًا، بلادنا تسير نحو الاقتصاد الرقمي والتجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني، ولا نستطيع استخدام هذه التكنولوجيات دون وجود الإنترنت".

وكانت الحكومة للسنة الخامسة على التوالي، قطعت خدمة الإنترنت خلال امتحانات شهادة البكالوريا، لمنع محاولات الغش عبر تسريب المواضيع، وهو ما أثار جدلًا واسعًا حول الطريقة العكسية لاستخدام خدمة الإنترنت بالجزائر.

وقررت وزارة التربية الوطنية، بالتنسيق مع وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات الرقمية، قطع خدمة الإنترنت بشكلٍ كلّي وتام في الساعة الأولى من كلّ اختبار، طيلة فترة إجراء امتحان شهادة البكالوريا الذي يمتد على مدار خمسة أيام، وذلك لوضع حد لتسريبات الأسئلة على مواقع التوصل الاجتماعي.

واعتبر ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، أنّ السلطات لم تراعِ مصالح المواطنين والشركات المحلية والأجنبية العاملة في البلاد، التي صار الإنترنت من صميم عملها.

 

اقرأ/ي أيضًا

انقطاع الإنترنت في الجزائر.. مصداقية البكالوريا تضرب الاقتصاد

منعًا للغش في البكالوريا.. الجزائر تعطّل شبكة الإنترنت لـ 5 أيام