20-مايو-2024
تبون رئيسي

تقدمت  الجزائر بتعازيها إلى الشعب الإيراني وحكومة البلاد، إثر وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته في حادث تحطم مروحية.

الرئيس تبون: أفقد شخصيًا في القائد إبراهيم رئيسي أخًا وشريكًا جمعتني به خدمة أواصر الأخوة والتعاون والتضامن بين بلديْنا وشعبيْنا الشقيقيْن

وقال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون  في تعزية نشرتها الرئاسة: "تابعنا معكم بتأثر وقلق منذ الوهلة الأولى السّاعات العصيبة التي عاشها الشعب الإيراني الشقيق، وهو يترقب أخبار مصير المروحية التي تُقلّ الـمرحوم إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة، وأعضاء الوفد الـمرافق له من الـمسؤولين السامين رحمهم الله جميعا".

وتابع:" لقد قضى الله سبحانه وتعالى أن نتلقّى معكم خبر فاجعة وفاة أخينا العزيز إبراهيم رئيسي بحسرة بالغة وألم عميق، وبتعاطف صادق وتضامن أخوي  مع القيادة السياسية والحكومة والشعب في الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة".

وأضاف: "وفي هذا الظرف الصعب الذي يقاسم فيه الشعب الجزائري أشقاءَه في إيران هذه الـمحنة القاسية، أفقد شخصيًا في القائد إبراهيم رئيسي أخًا وشريكًا جمعتني به خدمة أواصر الأخوة والتعاون والتضامن بين بلديْنا وشعبيْنا الشقيقيْن، ونصرة القضايا العادلة التي تبنتـها أمتنا الإسلامية، وحملت راية الدفاع عنـها والتضحية من أجلها".

وختم: "لا أملك إزاء هذا الـمصاب الجلل إلا أن أتوجه إليكم قيادة وشعبا بأخلص التعازي وأصدق مشاعر الـمواساة، وأدعو الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يعظم أجر الشعب الإيراني الشقيق، ويعينه على تجاوز هذا الظرف الصعب الأليم".

واليوم الاثنين أعلنت إيران وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمالي غربي إيران أمس الأحد.

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره أمس الأحد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.