10-نوفمبر-2023
(الصورة: فيسبوك) الكاتبة زهور ونيسي

(الصورة: فيسبوك) الكاتبة زهور ونيسي

فريق التحرير - الترا جزائر 

أرسل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، رسالة تهنئة إلى الكاتبة زهور ونيسي، احتفاء بتكريمها بجائزة الوفاء، الصادرة عن مؤسسة "سعاد الصباح".

تعتبر زهور ونيسي أول روائية كتبت باللغة العربية في الجزائر

وجاء في رسالة الرئيس "يسعدني بمناسبة تكريمك من قبل المؤسسة الكويتيّة “سعاد الصباح” بـ “جائزة الوفاء” وأن تكوني الرمز المكرم للثقافة العربية لعام 2023، أن أوجّه إليك أحر التهاني وبالغ التقدير، على هذا التكريم المستحق، الذي يمثل تقديرًا لمسيرتك الحافلة بالكتابة والإبداع، وعرفانًا وإكبارًا لدورك العلمي والفكري والمهني والاجتماعي الرائد، الذي ميّز مسيرتك الحافلة والسامية".

وأضافت الرسالة " أتمنى للأجيال الصاعدة أن تستمد التميّز والنجاح منك، وأنت نبع العطاء والتفاني والإخلاص في العمل والتربية والإرشاد بتعامل راق و خلق عال.. تقبلي أسمى مشاعر تقديري واحترامي".

وصدر خلال حفل التكريم، كتاب حول سيرة الأديبة بعنوان "زهور ونيسي.. الزهرة التي هزمت الأشواك"، يتناول دورها في المقاومة والنضال الأدبي والسياسي.

تعتبر زهور ونيسي أول روائية كتبت باللغة العربية في الجزائر، وأول وزيرة في في تاريخ الجزائر المستقلة، وكانت أول امرأة تترأس تحرير مجلة نسائية في الجزائر.

صدر للكاتبة ونيسي، عدة أعمال أدبية من بينها "من يوميات مدرّسة حرّة"، قدمت من خلالها دور المرأة المثقفة في المقاومة والوعي السياسي لمقاومة الاحتلال الفرنسي.