15-أكتوبر-2024
سيارات فيات في الجزائر

سيارات فيات في قاعة عرض (الصورة: فيسبوك)

قال وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أن الجزائر تهدف إلى إنشاء صناعة سيارات "حقيقية".

عون: مجمع رونو الفرنسي سيحصل على الاعتماد في الجزائر

وأكد عون في تصريحات نقلها موقع "كل شيء عن الجزائر"، أنه  "لقد قررنا إنشاء صناعة للسيارات يجب أن تلعب دورها في تطوير قطاع الصناعة الميكانيكية في الجزائر. وللقيام بذلك، نسير بشكل منهجي".

وأضاف: "من أجل ضمان التوفر الكافي للمركبات في السوق الجزائرية، يجب على الشركات المصنعة المعتمدة أولا تكوين مخزون".

وشرح: "خذ مثال فيات 500 وفيات دوبلو. لا يمكن العثور عليها حاليًا في الجزائر لسبب بسيط وهو أننا طلبنا من الشركة المصنعة المعنية تكوين مخزون كبير مسبقًا قبل تسويق هذه السيارات".

واستطرد: "إذا قاموا بإدخال السيارات تدريجيا في السوق، فلن يظهر تأثيرها الحقيقي".

وبالنسبة للوزير، فإن صناعة السيارات تسير على الطريق الصحيح في الجزائر وبالإضافة إلى شركة فيات، التي بدأ مصنعها في وهران العمل منذ ديسمبر 2023، فإن الشركة الصينية المصنعة للسيارات "جاك"، بصدد بناء وحدتها في عين تموشنت، علاوة على ذلك، تطلق شيري حاليًا وحدة التجميع الخاصة بها والتي سيتبعها مصنع كامل.

مجمع رونو الفرنسي سيحصل على الاعتماد في الجزائر

من جهة أخرى، تحدّث علي عون عن الشركة الفرنسية "رونو" مؤكدًا أنها "بصدد تحديث بعض الأمور وفق دفتر الشروط، وسوف يحصل على اعتماده في الوقت المناسب".

وفي موضوع استيراد السيارات يضيف علي عون، أن "استيراد المركبات مكلف في الجزائر، يجب استخدام احتياطيات العملة الصعبة لشيء آخر. وإذا كان لا بد من وجود حصة للاستيراد، فستكون مخصصة للحافلات ووسائل النقل العام. الحافلات الموجودة في حالة يرثى لها.