08-سبتمبر-2020

وزير الطاقة عطّار اعترف مؤخرًا بتراجع مجمع سوناطراك (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

وقّعت شركة سوناطراك، اليوم الثلاثاء، جملة من العقود بقيمة 67 مليار دينار مع فروعها وشركات وطنية في إطار تطوير الحقل الغازي والنفطي لغرب البلاد.

حكار: سندعم المؤسسات الوطنية بإعطائها الأولوية في انجاز المشاريع

وأكّد الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، توفيق حكار، الذي أشرف على عملية توقيع العقود أنّ الأمر "يتضمن إنشاء شبكات تجميع وخطوط الضخ لمشروع تطوير حقول الغاز المتواجدة بالجنوب الغربي للبلاد على طول 700 كم".

وأوضح حكّار أنه "نظرا لأهمية هذا المشروع، ارتأينا تقسيمه إلى عدة مشاريع لربح الوقت".

وفي ذات السياق، قامت سوناطراك بتوقيع عقدين مع شركة كوسيدار، ويتعلق الأمر بمشاريع بمطابقة أنظمة الكشف والإطفاء وأنظمة مكافحة الحرائق التابعة لمنشئات النقل عبر الأنابيب للمنطقة الصناعية لأرزيو.

وأكد مدير سوناطراك أنّ "هذه المشاريع ستُطوّر وتدعم المؤسسات الوطنية بإعطائها الأولوية في انجاز المشاريع"، مضيفا أن هذا من شأنه أن يحدُّ من تحويل العملة الصعبة نحو الخارج.

وبحسب التقديرات، بإمكان هذه المشاريع استحداث 3.000 منصب شغل مع تدعيم القدرة الوطنية لإنتاج الغاز.

وكان وزير الطاقة عبد المجيد عطّار قد تحدث في حوار مع يومية "لو سوار دالجيري" عن الوضعية الحالية للمجمع البترولي وضرورة تغيير استراتيجياته، مبرزًا أنّ "أكبر مجمع في الجزائر يعاني من حالة تدهور خاصة من حيث الفعالية".

وتابع عطار: "لقد وجدتها في وضعية متدهورة لا سيما من ناحية الفعالية وتجديد الاحتياطيات، ناهيك عن تزايد الضغط عليها، فهي مصدر الدخل الأول للجزائر".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الطاقة يعترف بتراجع إنتاج مجمّع "سوناطراك" بسبب تداعيات فيروس كورونا

سوناطراك توقع مذكرة تفاهم مع "وينترشال ديا"