08-مايو-2024

محمد شرفي (صورة: فيسبوك)

دعا رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، كل الأحزاب السياسية وممثلي المرشحين والمجتمع المدني إلى الانخراط بقوة وبكل ديمقراطية في تنظيم وإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تسعى لاستحداث أقطاب تنظيمية رائدة للعملية الانتخابية وذلك على مستوى ثماني ولايات بالوطن

وأكد شرفي على هامش زيارة له لولاية بجاية، على إرادة الهيئة التي يرأسها في إعطاء حيز كبير للإشراف التشاركي، من خلال إسهام كل الجهات المعنية في تنظيم وإجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في 7 أيلول/سبتمبر المقبل.

وأشار المسؤول إلى انطلاق المسار التنظيمي للانتخابات الرئاسية المقبلة، في انتظار استدعاء الهيئة الناخبة. وقام بالمناسبة بتدشين المقر الجديد للمندوبية المحلية للسلطة الوطنية المستقلة الانتخابات في ولاية بجاية.

وفي الشق السياسي لحديثه، شدد رئيس السلطة على أهمية مساهمة الشباب في التعبير عن خيارهم من خلال الخروج بقوة للتصويت في الانتخابات الرئاسية.

وكان شرفي قد تحدث قبل أيام عن إصداره قرارا يقضي بتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية المقبلة من خلال إشراك الأحزاب السياسية وممثلين عن المترشحين والمجتمع المدني ومواطنين في الإشراف الجيد على الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وتحدث عن سعي هيئته حاليا إلى "استحداث أقطاب تنظيمية رائدة للعملية الانتخابية وذلك على مستوى ثماني ولايات بالوطن والتي ينبغي أن تتوفر على الشروط اللازمة لإنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة".

وأوضح أن الغرض من ذلك هو في "ضمان للشفافية في العملية الانتخابية بالنظر لأن كل الأطراف المذكورة ستكون حاضرة مع اللجان الانتخابية، وترى كيف يكون العمل التنظيمي للانتخابات".

ورغم هذه المحاولات من شرفي، إلا أن العديد من الأحزاب عبّرت عن عدم رضاها من طريقة تنظيم وعمل السلطة الوطنية للانتخابات، التي اعتبرها البعض إدارة بديلة لوزارة الداخلية.

وتطالب أحزاب مثل حركة مجتمع السلم وحزب العمال والتحالف الوطني الجمهوري بإعادة النظر في هذه عمل هذه السلطة وتركيبتها، وجعلها تعمل بشراكة ورقابة من الأحزاب والمتدخلين في الانتخابات.