30-أبريل-2024
غار جبيلات

غارا جبيلات (صورة: فيسبوك)

بدأت وفود شركات أجنبية عملية معاينة موقع إنجاز مشروع محطة إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تبلغ 200 ميغاواط في ولاية تندوف في الجنوب الغربي للبلاد.

وفود شركات أجنبية قامت بزيارات ميدانية لمعاينة الموقع المخصص لهذا المشروع الهام الذي أعلن عنه مجمع سونلغاز

وتأتي هذه الزيارات في إطار الإعلان عن مناقصة دولية مفتوحة لتنفيذ هذا المشروع الذي يهدف لتأمين احتياجات منجم غارا جبيلات والمناطق المحيطة به من الكهرباء.

ووفق ما ذكره الطاقة والمناجم بتندوف، مصطفى بن عبد القادر، فإن وفود شركات أجنبية قامت بزيارات ميدانية لمعاينة الموقع المخصص لهذا المشروع الهام الذي أعلن عنه مجمع سونلغاز، وذلك تزامنًا مع زيارة الرئيس عبد المجيد تبون، إلى ولاية تندوف في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، على بعد حوالي 80 كيلومترًا من عاصمة الولاية.

وأوضح المسؤول للوكالة الرسمية أن أن هذه المحطة ستستخدم لتأمين احتياجات منجم غارا جبيلات والمناطق المحيطة به من الكهرباء، وذلك في إطار سياسة الانتقال الطاقوي للبلاد التي تهدف إلى تطوير الطاقات المتجددة وتنويع مصادر الطاقة.

وأبرز أن الزيارات الميدانية لوفود الشركات الأجنبية بدأت منذ مآطار/مارس الماضي بعد الإعلان عن المناقصة الدولية المفتوحة لتنفيذ هذا المشروع الهام، الذي سيغطي الفائض من الطاقة الكهربائية لاحتياجات سكان مدينة تندوف وضواحيها خلال الخمس سنوات القادمة.

وينتظر أن تبدأ أعمال تنفيذ هذا المشروع الهام خلال النصف الأول من عام 2024، على أن تدخل هذه المحطة المزودة بنظام تخزين الطاقة، الخدمة خلال فترة تتراوح بين 18 إلى 24 شهرًا، مع ربطها بشبكة الكهرباء لولاية تندوف.