09-مايو-2021

لجنة الأهلة تجتمع سهرة الثلاثاء لتحري هلال شوال (الصورة: نبض)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت جمعية الشعرى الفلكية الجزائرية عن الموعد المتوقّع لحلول عيد الفطر 1442هـ، الذي يوافق الفاتح من شهر شوال، وفق الحسابات الفلكية.

جمعية الشعرى: استحالة رؤية هلال شوال بالعين المجردة ليلة الثلاثاء

وأفاد بلاغ صادر عن الجمعية، السبت، أن إمكانية رؤية الهلال أمسية يوم الثلاثاء 11 أيار/ماي "منعدمة" بالعين المجردة وبالوسائل البصرية بكامل أنحاء العالم.

وأضافت: "على الرغم من ولادة الهلال بالفعل في نفس الأمسية على الساعة 19:59 بتوقيت الجزائر، ما يعني أن أول أيام عيد الفطر سيكون "من الناحية العلمية" يوم الخميس 13 أيار/ماي الجاري".

وأوضحت الشعرى أن "المدة القصيرة بين لحظة ولادة هلال شوال ووقت تحري الهلال بالعين المجردة في مساء يوم الثلاثاء ستجعل رؤيته غير ممكنة على الإطلاق".

وتابعت الجمعية الفلكية أنه "إضافة إلى ذلك سيغرب القمر في تلك الليلة (الثلاثاء 11 أيار/ماي) قبل غروب الشمس بمدة 10د بالجزائر العاصمة".

أما المسلمون الذين بدأوا صيام رمضان يوم الأربعاء 14 نيسان/أفريل على غرار المغرب وعُمان وإيران وباكستان وبنغلادش، فإنهم سيحتفلون بعيد الفطر يوم الجمعة 14 أيار/ماي بدلا من الخميس، لاستحالة رصد الهلال يوم الأربعاء الموافق في هذه الدول لـ 29 رمضان، بحسب بلاغ الجمعية.

وشددت جمعية الشعرى في ختام بلاغها على أن "الجهة الوحيدة التي لها شرعية إعلان نهاية رمضان في الجزائر هي اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لجنة الفتوى: صلاة عيد الفطر تُصلى في المنازل بين أفراد الأسرة الواحدة

جمعية الشعرى: الأحد 24 ماي أول أيام عيد الفطر