10-سبتمبر-2023
المغرب

مخلّفات زلزال مراكش (الصورة: أ.ف.ب)

قرر المغرب الاستجابة لأربعة عروض مساعدات إغاثية قدمتها كل من بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات وفق ما أعلنت وزارة الداخلية المغربية مساء الأحد.

أعلنت الجزائر جاهزية 80 فردًا متخصّصًا من رجال الحماية المدنية للتنقل إلى المغرب والمشاركة في عمليات الإنقاذ

وقالت الوزارة في بيان لها "استجابت السلطات المغربية في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ".

وأشارت وزارة الداخلية المغربية إلى أنه "بعد تقييم الاحتياجات المرتبطة بهذه الفترة الحرجة، دخلت هذه الفرق اليوم الأحد في اتصالات ميدانية مع نظيراتها المغربية".

وفي السياق ذاته، أوضح المصدر نفسه أنه "مع تقدم عمليات التدخل يمكن أن يتطور تقييم الاحتياجات المحتملة "مما قد يؤدي إلى اللجوء إلى عروض الدعم المقدمة من دول أخرى صديقة، حسب احتياجات كل مرحلة على حدة"، مؤكدا "ترحيب المملكة بكل المبادرات التضامنية من مختلف مناطق العالم".

وفي وقت سابق من نهار اليوم، أعلنت الجزائر، جاهزية 80 فردًا متخصّصًا من رجال الحماية المدنية، للتنقل إلى المغرب والمشاركة في عمليات الإنقاذ، جراء الزلزال الذي ضرب المملكة.

وقال بيان لوزارة الخارجية، إنّها "في إطار المساعدات اللوجستية والمادية الطارئة التي ترغب بلادنا في تقديمها للشعب المغربي الشقيق، لمواجهة تداعيات الزلزال القوي، تعرض الجزائر انتشارًا طارئا للتدخل في حالة قبول المملكة المغربية لهذا العرض."

ووفق المصدر يتكوّن فريق تدخل الحماية المدنية من 80 مسعفًا متخصصًا، بينهم فريق كلاب متخصص في البحث وتحديد هوية الأشخاص تحت الأنقاض وفريق إنقاذ وبحث.

كما يضمّ الطاقم فريقًا طبيًا، إضافة إلى الإسعافات الأولية والمساعدات الإنسانية، ولا سيما خيم المخيمات والبطانيات.

وقبل ذلك، أعلنت الرئاسة الجزائرية، عن فتح المجال الجوي أمام طائرات نقل المساعدات والجرحى إثر زلزال المغرب، وذلك لأول مرة منذ إغلاقه عام 2021 بعد قطع العلاقات بين البلدين.