16-يناير-2023

الصحفي إحسان القاضي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

دعت تينهنان قاضي، وهي ابنة الصحفي المعتقل إحسان قاضي إلى  الإفراج عن أبيها، معتبرة أن لا شيء يبرر وجوده في السجن.

ابنة الصحفي إحسان: وضع والدي في الحبس الاحتياطي غير مُبرّر

وقالت قاضي وهي أستاذة في معهد الاقتصاد بلندن في تصريحات لصحيفة "غاردين" البريطانية، إنه "لا يوجد شيء على الإطلاق في القضية يمكن أن يبرّر الحبس الاحتياطي"، فهو "ليس مجرمًا خطيرًا ولا يمكنه الفرار لأن السلطات صادرت بالفعل جواز سفره".

وتأتي هذه التصريحات، قبل يوم عن عرض قضية قاضي أمام غرفة الاتهام بمجلس قضاء الجزائر، للنظر في استئناف قرار إيداعه الحبس المؤقت، وهو ما ينتظره المتضامنون معه بفارغ الصبر.

ووفق المحامين، فإن الصحفي يوفر كامل الضمانات ليحاكم وهو قيد الإفراج، كونه شخصية معروفة وسبق له أن واجه قضايا في العدالة ولم يتخلف عنها أبدا، كما أن له عنوانا معروفا وقارا بالعاصمة.

وفي ندوة صحفية أخيرة لهيئة الدفاع، استغرب المحامي والحقوقي المعروف، مصطفى بوشاشي، وضع الصحفي إحسان قاضي، رهن الحبس في قضية جنحية، بينما سبق له أن  توبع في مناسبتين بتهم خطيرة تتعلق بالإرهاب، ولم يتخذ في حقه  إجراء الحبس.

وكانت قاضي احسان قد تعرض للاعتقال في نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي، بمكسنه الثاني ببلدية زموري ولاية بومرداس، وقام رجال الأمن بعدها بمصادرة عدد من كاميرات التسجيل الخاصة بالاستديو إلى جانب حاسوب ومعدات تقنية أخرى لموقعي راديو أم ومغرب إمرجنت اللذين يديرهما.