17-سبتمبر-2024
ميناء الجزائر

(صورة أرشيفية/الترا جزائر)

فريق التحرير -  الترا جزائر

حدد قرار وزاري مشترك حجم الإعانات الموجهة للمصدرين الجزائريين ومروجي المنتجات الجزائرية في الخارج، في إطار الصندوق الخاص بترقية الصادرات.

يساهم صندوق ترقية الصادرت بنسبة 100% بخصوص منح المكافآت على الأبحاث الجامعية التي تساهم في ترقية الصادرات خارج المحروقات

ووفق القرار الوزاري المشترك الصادر في العدد 63 من الجريدة الرسمية، موقع في العشرين من شهر آب/أوت الماضي، أن صندوق ترقية الصادرات يتكفل بنسبة 10 % من التكاليف المرتبطة بدراسة الأسواق الخارجية الموجهة للبحث عن منافذ للمنتجات الجزائرية.

وتخصص هذه النسبة من الدعم، لدراسة الأسواق المرتبطة بإعلام المصدرين حول فرص وإمكانيات التصدير، وكذا التكاليف المرتبطة بالدراسات الموجهة لتحسين نوعية المنتجات والخدمات الموجهة للتصدير.

ويضيف القرار الوزاري، أن "الصندوق يتكفل بنسبة 50 % من التكاليف المدفوعة للمشاركة في التظاهرات الاقتصادية بالخارج بصفة فردية، و80 % من التكاليف المدفوعة للمشاركة المدرجة في إطار البرنامج السنوي الرسمي لمشاركة الجزائر في التظاهرات الاقتصادية بالخارج، و80 % من التكاليف المدفوعة للمشاركة في التظاهرات التي تكتسي طابعًا استثنائيًا بالخارج أو التي تقتصر فقط على وضع شباك وحيد".

ويحدد هذا القرار، ما نسبته 10 % تعويضًا للهيئة المكلفة بتنفيذ البرنامج الرسمي للتظاهرات الاقتصادية بالخارج أو المنظمة على المستوى الوطني.

كما يعوض بما نسبته 50 % للهيئات التي يتم تكليفها بتنظيم تظاهرات اقتصادية بالخارج غير المدرجة ضمن البرنامج الرسمي، بناءً على طلب المتعاملين الاقتصاديين.

أما التكفل بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فقط حدد نسبة 10 % من تكاليف إعداد تشخيص للتصدير بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذا من تكاليف إنشاء خلايا تصدير داخلية.

وفي سياق هذا الدعم، أكّد القرار على تحمل نفقات 10 % من التكاليف التي يتحملها المتعاملون الاقتصاديون المتعلقة باستكشاف الأسواق الخارجية، و20 % من تكاليف الإنشاء الأولي للممثليات التجارية بعنوان التواجد التجاري بصفة فردية أو جماعية في الأسواق الخارجية.

وذكر أن طبع وتوزيع الدعائم الترويجية للمنتوجات والخدمات الموجهة للتصدير، سيتم التكفل بنسبة 10 % من تكاليفها.

وحدد نسبة تكفل تُقدّر بـ 50 % من الإعانة المخصصة لإنشاء العلامات التجارية، ومثل هذه النسبة فيما يخص حماية المنتوجات بالخارج الموجهة للتصدير و"100 % فيما يخص منح المكافآت على الأبحاث الجامعية التي تساهم في ترقية الصادرات خارج المحروقات و100 % فيما يخص الميداليات والأوسمة للمصدرين الأوائل".