21-نوفمبر-2023
محمد قاسي

(الصورة: فيسبوك)

أصدرت "قناة تي في 5 موند" الفرنسية بيانا تتبرأ فيه من المذيع محمد قاسي بسبب سؤال وجّهه للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اعتبرته القناة غير خاضع للقواعد المهنية.

اعتبرت القناة الفرنسية سؤال الصحفي الجزائري غير خاضع للقواعد المهنية

وأثار بيان "تي في 5 موند" جدلا واسعا بعدما اعتبره كثيرون خاضعا للضغط الممارس على الصحفيين الفرنسيين لتقديم رواية منحازة للسردية الإسرائيلية التي تعتبر ما يقوم به جيشها حربا على الإرهاب.

وذكر قاسي وهو من أصول جزائرية في سؤاله  إن كانت الاستراتيجية المعتمدة من قبل الجيش الإسرائيلي في استهداف المدنيين خاصة اقتحام مجمع الشفاء، تشبه تلك التي تقوم بها حركة حماس والتي حاول المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي وضعها في خانة الإرهاب.

وفي بيانها، قالت إدارة "تي في 5 موند" إن "مقدم النشرة في نهاية المقابلة لم يحترم القواعد الصحفية المطبقة، مما أدى إلى إعطاء الانطباع، في السؤال الأخير، أن إجراءات تدخل الجيش الإسرائيلي كانت معادلة لاستراتيجية حماس، وهي منظمة تعتبر إرهابية من قبل العديد من الدول". 
 
بالإضافة إلى ذلك، أشار البيان إلى أن المقابلة لم تنته وفقًا للمعايير المعمول بها في إدارة البث، بل انتهت بشكل مفاجئ للغاية، وهو ما تأسف له إدارة الأخبار في تي في 5 موند بشدة.

وأبرزت إدارة القناة أنه نظرًا لحرصها الشديد أكثر من أي وقت مضى منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر على تقديم معلومات واقعية ومتوازنة عن الوضع، دون الاستسلام للعاطفة أو الضغوط، مع منح جميع الأطراف الفرصة للتعبير عن رأيها، فإن إدارة الأخبار في تي في 5 موند ضاعفت من يقظتها على أجهزتها الإذاعية وقنواتها الرقمية وستتخذ جميع التدابير اللازمة للتأكد من ذلك في ظل سياق التوتر الشديد.

وبات العديد من الصحفيين الفرنسيين في لقاءاتهم مع مسؤولي الجيش الإسرائيلي أكثر حرصا على طرح الأسئلة التي تفضح جرائم العدوان الجاري على غزة بعد انكشاف الكثير من الأكاذيب حول الرواية الإسرائيلية المقدمة.