14-مارس-2024
علم الرياضيات

مادة الرياضايات (صورة: فيسبوك)

كشف وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، عن "إنشاء وهيكلة أولمبياد جزائرية للرياضيات"، من أجل تحسين مرتبة الجزائر في تدريس هذه المادة الحيوية.

الإعلان عن هذه المبادرة، تمّ خلال تظاهرة نظمت بثانوية الرياضيات "محمد مخبي" بالعاصمة، بمناسبة إحياء لليوم الدولي للرياضيات.

وجاء الإعلان عن هذه المبادرة، خلال تظاهرة نظمت بثانوية الرياضيات "محمد مخبي"، بالقبة، بمناسبة إحياء لليوم الدولي للرياضيات.

وأوضح الوزير أن "إنشاء وهيكلة الأولمبياد الجزائرية للرياضيات، لأول مرة منذ الاستقلال" يندرج في إطار "المجهودات التي تبذلها الوزارة، تحضيرا لإنجاح مشاركة الجزائر وتحسين ترتيبها في الأولمبياد العالمية للرياضيات".

وتمسّ هذه المنافسة تلاميذ السنوات الثانية والثالثة والرابعة متوسط، وتلاميذ الجذع مشترك علوم وتكنولوجيا، وكذا تلاميذ السنتين الثانية والثالثة ثانوي للشعب العلمية".

وأكد  بلعابد أنه تم تنظيم "منافسة تصفوية في 10 شباط/فيفري الماضي لفائدة التلاميذ المتميزين في هذه المادة، تحضيرا لخوض غمار منافسات الأولمبياد العالمية والإقليمية للرياضيات لسنة 2024.

وأعلنت الوزارة بالمناسبة عن "إجراءات من الجانب التنظيمي والهيكلي والمالي"، من بينها "استفادة اللجنة الجزائرية للأولمبياد من مقر لها، تم تدشينه اليوم، على مستوى ثانوية الرياضيات بالقبة" إلى جانب وضع رزنامة وبرنامج تكويني لفائدة المؤطرين والتلاميذ المشاركين".

وتعرف نتائج الرياضيات وفق الوزير "تحسنا ملحوظا"، خلال السنوات الثلاث الأخيرة في جميع المستويات التعليمية، حيث بلغت نسبة النجاح في البكالوريا بالنسبة لشعبة الرياضيات " 79.22 بالمائة في دورة 2023 ".

ويأتي الاهتمام بمواد العلوم الدقيقة في ظل إنشاء الجزائر مدرستين للذكاء الاصطناعي والرياضيات واعتماد الإنجليزية كلغة للتدريس بهما.