20-أكتوبر-2021

رمطان لعمامرة, محمد بلحسين (الصورة: التلفزيون الجزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، إن انتخاب البروفيسور محمد بلحسين، مفوضًا للتعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار لدى الاتحاد الأفريقي، يعكس احترام الدول الأفريقية للجزائر.

لعمامرة: نعول على بلحسين لمواصلة رفع علم و سمعة وقدرة الجزائر على القيادة والابتكار وتنسيق وجمع شمل الأفارقة

وأوضح  لعمامرة لدى استقباله للبروفيسور بلحسين، أن ظفر الأخير بمنصب مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار "في الانتخابات التي تمت أثناء اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، كان انتصارًا مستحقًا جدًا، لأنه كان أفضل المرشّحين وتحصل على نتيجة كبيرة تعكس احترام الدول الأفريقية للجزائر، رئيسًا وشعبًا و حكومة".

و أضاف أن هذا الانتصار "يعكس كذلك اعترافًا شاملًا و كاملًا بكفاءات وخصال البروفيسور محمد بلحسين، والذي رشّحه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لهذا المنصب، و قامت الدبلوماسية الجزائرية بالعمل الدبلوماسي المطلوب من أجل الترويج والعمل على جمع التأييدات للوصول الى نسبة أغلبية الثلثين من عضوية الاتحاد الأفريقي صوتوا لصالح البروفيسور في اقتراع سرّي".

و أشاد وزير الخارجية، بالعمل والمجهودات التي قام بها وأنجزها البروفيسور على الساحة الجزائرية، وكذلك عمله في السابق في إطار المنظمات الدولية، مضيفًا أن مناسبة اليوم هي مناسبة سعيدة بعد انتصاره و نجاحه في إنتخابات الاتحاد الافريقي لاختيار مفوض للتعليم والعلوم و التكنولوجيا و الابتكار.

يذكر أن المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، انتخب مرشّح الجزائر البروفيسور محمد بلحسين، لتولي منصب مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، بأغلبية الدول الأعضاء وفي الجولة الأولى من التصويت السري.

ونقل موقع التلفزيون الرسمي، أن انتخاب بلحسين يكرّس عودة الجزائر لتولّي منصب هام ضمن الفريق القيادي لمفوضية الاتحاد الأفريقي والذي يتكون من الرئيس ونائبه وستة مفوضين.

وهنأ رمطان لعمامرة، باسم رئيس الجمهورية و باسم الحكومة و نيابة عن الدبلوماسية الجزائرية، البروفيسور بلحسين على  ما وصفه "بالنجاح الكبير"، مؤكدًا على أن الجزائر كعضو ناشط في الاتحاد الأفريقي ستكون إلى جانبه لمساعدته على النجاح في تسييره لبرامج وأنشطة هذا القطاع الكبير والمهم والحيوي من أنشطة الاتحاد الأفريقي.

وأضاف: "نعول عليه لمواصلة رفع علم وسمعة وقدرة الجزائر على القيادة والابتكار وتنسيق و جمع شمل الأفارقة، لأننا نرغب في أن يبقى الإتحاد الأفريقي موحدًا مخلصًا لمبادئ وأهداف الميثاق التأسيسي، وأن يكون دائمًا سندًا قويًا للشعوب الأفريقية والقيم التي تؤمن بها شعوبنا جمعاء".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

انتخاب البروفيسور بلحسين مفوضًا للتعليم بالاتحاد الأفريقي

الجزائر تجدّد اهتمامها بوحدة الصف الأفريقي