05-أكتوبر-2024
(الصورة: فيسبوك) الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون

(الصورة: فيسبوك) الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون

فريق التحرير - الترا جزائر 

طالبت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، بترسيم انتفاضة 5 تشرين الأول/أكتوبر 1988، يومًا وطنيًا للديمقراطية، خلال اجتماع لمكتبها السياسي.

حنون: أكثر من 500 شهيد راحوا ضحية القمع الوحشي في هذا اليوم وعشرات آلاف الجرحى بعضهم معطوبون مدى الحياة

واستذكرت حنون، في كلمة لها خلال الاجتماع "انتفاضة وتضحيات الشباب الجزائري ضد نظام الحزب الواحد، وضد البيروقراطية، بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لانتفاضة الشعب في عنابة ووهران وقسنطينة وولايات أخرى".

وقالت إن "أكثر من 500 شهيد راحوا ضحية القمع الوحشي في هذا اليوم من الشباب، وعشرات آلاف الجرحى بعضهم معطوبون مدى الحياة".

وأردفت أن كل هؤلاء ثاروا ضد نظام الحزب الواحد الاضطهادين، ضد البيروقراطية التي تشكلت داخله وصار قادته أغنياء من المال العام، ضد الاضطهاد السياسي والحرمان الاجتماعي المتفاقم منذ بداية الثمانيات، وهو ما فجر انتفاضات محلية".

وجاء في بيان لحزب العمال الجزائري، أنه بفضل الانتفاضة الشعبية الجمّة، انتزعت التعددية الحزبية والحريات الديمقراطية والحق في التنظيم السياسي والجمعوي المستقل والتجمهرات، وانتزاع مبدأ الانتخابات الحرّة وحرّية النشر.

وطالبت لويزة حنون، وفق المصدر نفسه، الحكومة بترسيم يوم 5 أكتوبر يومًا وطنيًا للديمقراطية، استعادةً للفضاءات والمكاسب الديمقراطية 'كونها مسألة حفاظ وطني".