10-فبراير-2022

(الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفاد المبعوث الخاص الدائم للمجلس الدولي واللجنة الدولية لحقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة، هيثم أبو سعيد، بأن جهود الجزائر كانت سببًا في ضمان تعليق عضوية "إسرائيل" بصفتها مراقبا بالاتحاد الأفريقي.

أبو سعيد: الجزائر كانت على رأس الدول الرافضة لعضوية "إسرائيل" في الاتحاد

واعتبر أبو سعيد، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، مساء الأربعاء، أن قرار الاتحاد الأفريقي بتعليق عضوية "إسرائيل" بصفة مراقب جاء نتيجة لجهود حثيثة ومتابعة من اللجنة الدولية لحقوق الإنسان، ومن جانب الرئيس المفوض، محمد شاهد أمين خان.

اقرأ/ي أيضًا: حوار| رشيد علوش: تعليق قرار عضوية "إسرائيل" سيكسر الهرولة نحو التطبيع

وذكر أن العمل كان جاريًا والمناقشات أيضًا من خلال مندوبينا في دول الاتحاد الأفريقي لفض عضوية "الكيان الإسرائيلي" نظرًا لجرائمه ضد الفلسطينيين وعدد كبير من الدول، ومراعاة للشعور العربية والإسلامية، إضافة إلى المتابعة مع الدول الـ7".

وأكد أبو سعيد أن الجزائر كانت على رأس هذه الدول السبعة، وقد أثمرت هذه الجهود حسبه في إلغاء قرار مفوض الاتحاد موسى فقي، بمنح صفة مراقب لـ"إسرائيل" (عضوية شرفية) داخل المنظمة القارية منفردًا".

وحذّر المتحدث من عدم الإفراط في الابتهال، إذ لا بد حسبه من استمرار العمل في سبيل إيجاد البدائل التي يعمل عليها "الكيان الإسرائيلي" على عدد كبير من المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية داخل المؤسسات الأفريقية.

وتقرر في الاجتماع الأخير للاتحاد الأفريقي، تعليق قرار عضوية "إسرائيل" كمراقب في الاتحاد وهي الصفة التي منحها إياها مفوض الاتحاد الاتحاد الأفريقي موسى فقي في 22 تموز/جويلية الماضي.

ووفق بيان الخارجية الجزائرية، فإن قرار تعليق عضوية "إسرائيل" تقرر بإجماع قادة الدول والحكومات الأفريقية، كما تم الإعلان عن تشكيل لجنة تضم 7 رؤساء للدول من بينها الجزائر لتقديم توصيات بهذا الشأن لقمة الاتحاد الأفريقي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

السفير الإيراني يعلق على مواجهة الجزائر لـ "إسرائيل" في الاتحاد الإفريقي

تقدير موقف| إسرائيل بصفة مراقب في الاتحاد الأفريقي: كيف حصل الاختراق؟ ولماذا؟