21-أغسطس-2024
زيارة ميدانية لوالي ولاية برج بوعريريج إلى محلات بيع الأدوات المدرسية (الصورة: فيسبوك)

زيارة ميدانية لوالي ولاية برج بوعريريج إلى محلات بيع الأدوات المدرسية (الصورة: فيسبوك)

كشف المدير العام لضبط النشاطات وتنظيمها بوزارة التجارة، أحمد مقراني، عن خفض أسعار الأدوات المدرسية بنسبة تتراوح ما بين 15 و20 بالمائة.

وزارة التجارة أطلقت 182 تظاهرة اقتصادية لبيع الأدوات المدرسية عبر الوطن لمحاربة المضاربة

وأكد مقراني في تصريحات للإذاعة الجزائرية أن "هذه التخفيضات التي تصل إلى 20 بالمائة في أسعار الأدوات المدرسية، سُجّلت، بعد توفير معارض جوارية مختلفة السلع بأسعار في متناول الجميع".

وأوضح أن "أكثر من 25 متعاملا اقتصاديا على المستوى الوطني حوّلوا نشاطهم من الاستيراد إلى انتاج الأدوات المدرسية". مشيرا إلى أن "هذا أمر مميز يبرز التوجه القائم نحو توسيع حجم الإنتاج المحلي تدريجيا في هذا المجال للتقليل من فاتورة الاستيراد".

وتابع: "وارتفع بذلك عدد منتجي الأدوات المدرسية محليا إلى 66 منتجا موزعا عبر التراب الوطني، وهو ما سمح بتحقيق تغطية كاملة عن طريق الإنتاج الوطني في نحو سبع منتجات مدرسية، وهو رقم مرشح للارتفاع إلى 22 منتوجا في الفترة المقبلة".

وهنا أضاف المسؤول الوزاري بأنّ "المنتجات تتميز بجودتها وتنافسيتها العالية". ليكمل: "إلى جانب الإنتاج المحلي، تم استيراد الكميات المطلوبة من المستلزمات المدرسية خلال الاشهر الماضية."

وزاد: "باشرت وزارة التجارة وترقية الصادرات منذ شباط/فيفري الماضي في منح رخص التوطين البنكي وتجديد الرخص السابقة لـ110 مستوردين، في إطار التحضيرات للدخول المدرسي 2024-2025".

ونبّه مقراني بأنه "سجلت مصالح الرقابة التابعة لوزارة التجارة وترقية الصادرات، أكثر من 1 مليون و356 ألف تدخل لأعوان القطاع خلال الأشهر السبع الأولى من السنة الجارية 2024، مكنها من حجز ما قيمته 3.15 مليار دج من السلع".

ويُشار إلى أنّ وزارة التجارة، أطلقت، 182 تظاهرة اقتصادية لبيع الأدوات المدرسية على المستوى الوطني، بمشاركة نحو 1600 متعامل اقتصادي، لضبط الأسعار ومحاربة المضاربة.