08-يوليو-2023
خالد مشعل (الصورة: أر تي)

خالد مشعل (الصورة: أر تي)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال خالد مشعل رئيس حركة حماس في الخارج إن المرحلة الحالية توجب مشاركة عربية وإسلامية في معركة تحرير فلسطين في الميدان.

ثمّن مشعل قرار الرئيس الجزائري تقديم معونة لإعادة إعمار مخيم جنين

وأوضح مشعل في خطاب له خلال مؤتمر جماهيري نظمته حركة مجتمع السلم في العاصمة الجزائرية، أن هتاف "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، يحتاج أن يتحول إلى حقيقة.

وأضاف: "هذا الهتاف الجميل اليوم مطلوب أن يتحول حقيقة.. صحيح أن الأمة لم تقصر في الدعم المادي والجماهيري والإعلامي.. لكن وصلنا إلى مرحلة، عدونا يتآمر علينا في القدس والأقصى ويريد حسم المعركة".

وتابع يقول: "أصبحنا اليوم أمام استحقاق أن يراق الدم العربي والمسلم جنبا إلى جنب مع الدم الفلسطيني على أرض الأقصى والقدس وفلسطين".

وأردف مستشهدًا بالبيت الشعري: "لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدم"، معقبا: "وهل لدينا أشرف من مقدساتنا وقبلتنا وأقصانا ومسرانا ومعراجنا؟".

وقلّل مشعل من قوة الاحتلال الإسرائيلي وقدرته على كسر إرادة الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن "مخيم جنين الذي مساحته كيلومتر مربع واحد، وبعدد سكان 18 ألف فلسطيني، يستعصي على جيش الاحتلال الذي قيل عنه إنه جيش لا يقهر، مخيم واحد قهره، وقبله غزة".

كما ثمّن مشعل قرار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، تقديم معونة مالية عاجلة لإعادة إعمار مخيم جنين بقيمة 30 مليون دولار، لافتًا إلى أن مثل هذه الخطوات ليست غريبة عن الجزائر التي يعرف الفلسطينيون مواقفها الداعمة.