02-أغسطس-2024
(الصورة: فيسبوك) موجة حر

(الصورة: فيسبوك) موجة حر

فريق التحرير - الترا جزائر

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية اليوم الجمعة، في نشرية خاصة، من موجة حر قياسية تتعدى 45 درجة تحت الظل طيلة اليوم.

نبّهت مصالح الأرصاد الجوية من رعود مرتقبة بداية من الثالثة بعد الزوال إلى غاية التاسعة ليلًا

وذكر المصدر، بأنّ النشرية تخص كل ولايات المسيلة، ميلة، قسنطينة، قالمة وسوق أهراس، بشرق البلاد.

فيما ستتواصل موجة الحر بدرجات حرارة تتعدى 42 درجة تحت الظل طيلة اليوم، لكل من بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة والطارف.

ومن جانب آخر، نبّهت مصالح الأرصاد الجوية من رعود مرتقبة بداية من الثالثة بعد الزوال إلى غاية التاسعة ليلًا. وتتعلق الولايات المعنية بكل من برج باجي مختار، ان قزام، النعامة، البيض، سيدي بلعباس، تلمسان. وفي سياق متصل، نبّهت مصالح الأرصاد الجوية من رعود مرتقبة بداية من الثالثة بعد الزوال من يوم الجمعة إلى غاية التاسعة ليلا من اليوم نفسه.

وتتعلق الولايات المعنية بكل من برج باجي مختار، إن قزام، النعامة، البيض، سيدي بلعباس، تلمسان.

من جهتها، دعت وزارة الصحة أمس الخميس، المواطنين إلى اتخاذ تدابير وقائية بسبب موجة حر ، وذلك للوقاية من المضاعفات الصحية المحتمل وقوعها جراء استمرار ارتفاع درجات الحرارة على المستوى الوطني.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أمس الخميس، بأنه بالنظر إلى "استمرار موجات الحرارة المرتفعة وتأثيرها المباشر على الصحة، سيما لدى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، النساء الحوامل والأطفال الرضع، تحرص وزارة الصحة المواطنين على التذكير بالإجراءات الأساسية الواجب إتباعها لتفادي المضاعفات المحتملة".

وللحرص على حماية المواطنين، نبهت الوزارة إلى عدة تدابير منزلية منها: "غلق الشبابيك الخارجية والستائر الموجودة على واجهة المساكن المعرضة لأشعة الشمس مع إبقاء النوافذ مغلقة طالما درجة الحرارة في الخارج أعلى من الداخل".

كما دعت إلى "تجنّب الخروج في الأوقات الأشد حرا"، لافتة إلى أنه "في حالة ما إذا كان الخروج ضروريا فليكن في الصباح الباكر أو في ساعة متأخرة من المساء، أما إذا كان الخروج ضروريا فينصح بارتداء ملابس خفيفة وواسعة والمكوث في الظل بعيدًا عن التعرض المستمر للشمس". وبخصوص الحماية والوقاية المتسمرة، نصحت بـ "شرب الماء بكمية كافية (خاصة بالنسبة لكبار السن والرضع والمرضى) وتفادي المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر أو مادة الكافيين وتفادي النشاطات الخارجية، على غرار ممارسة الرياضة والبستنة في الأوقات الأشد حرًا".

وفي سياق متّصل، نبّهت الوزارة إلى خطر أعراض الإصابة بضربة حر، ومنها – حسب البيان- "آلام في الرأس، الرغبة في التقيؤ، العطش الشديد، ارتفاع غير عادي في درجة حرارة البشرة مع الاحمرار والجفاف والتشوش الذهني". كما أشارت إلى تسحيرها مختلف الإمكانيات على مستوى الهياكل الصحية للتعامل مع هذه الوضعية المستجدّة.