24-فبراير-2021

الوزارة الوصية وضعت بروتوكولا صحيا لتنظيم مسابقات الدكتوراه تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة التعليم العالي، الأربعاء، عن عدد المترشحين المقبولين لاجتياز مسابقة الدكتوراه والذي قارب نسبة 92% من عدد الرغبات المعبر عنها.

إجراء مسابقة الدكتوراه سيبقى مفتوحًا إلى غاية شهر نيسان/أفريل القادم

وذكرت الوزارة في بيان لها أنه بعد الإعلان النهائي عن نتائج مرحلة معالجة الطعون يوم 23 شباط/فيفري 2021 على مستوى المنصة الوطنية الرقمية والسماح للمترشحين المعنيين طباعة وسحب الاستدعاءات، تبين أنه قد تم معالجة 50689 طعنا وتم قبول 32819 منهم أي ما يعادل 64% من العدد الإجمالي للطعون المودعة.

وأفادت أنه "على إثر ذلك، تم ضبط العدد النهائي للمترشحين المقبولين على اجتياز المسابقة بـ642031 مترشحا (عدد الرغبات المعبر عنها) أي ما يعادل نسبة 92%".

وبعد المصادقة على جميع الإجراءات الوقائية لكل مؤسسة جامعية معنية بتنظيم المسابقات تحديد تواريخها بين 27 شباط/فيفري إلى 10 نيسان/أفريل المقبل.

ومنذ أسبوع، أجلت الوزارة تنظيم مسابقات الدكتوراه وكذا القوائم النهائية للمشاركين، بسبب عدم تمكن اللجان المكلفة بدراسة الملفات من اتمام العملية نظرا للعدد الكبير من المترشحين.

وحدّدت الوزارة، مجموعة من التدابير الصحية، التي وجب على المؤسّسات الجامعية الالتزام بها خلال تنظيم المسابقات، والتي تم إعدادها على أساس البروتوكول الصحي لتسيير السنة الجامعية 2020/2021 في ظل جائحة كورونا.

ويرتكز البرتوكول على 3 محاور، هي تهيئة القاعات المخصّصة للمسابقة، تطبيق الاحترازات الصحية وأهمها الحرص على توفير المحلول المعقم، إلزامية ارتداء القناع وكذا ضمان التباعد الجسدي، تنظيم عملية الالتحاق بالأماكن المخصصة لإجراء المسابقة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

10 مراحل للتسجيل في الدكتوراه وبداية التكون في الـ 4 أفريل القادم

شهادة الدكتوراه.. سنوات أخرى من البطالة