24-يونيو-2024

صورة أرشيفية

أعلنت الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة البترول الوطنية النيجيرية عن قرب استلام جزء هام من مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء الرابط بين الجزائر ونيجيريا، بحلول نهاية الربع الأول من عام 2025.

تتقدم أشغال إنجاز الأنبوب لتصل إلى الحدود بين نيجيريا والنيجر

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة البترول الوطنية النيجيرية ميلي كياري، أنه سيتم تسليم مشروع خط أنبوب الغاز الذي يصل إلى الحدود بين نيجيريا والنيجر بحلول نهاية الربع الأول من عام 2025.

وكشف المتحدث ذاته، أن هذا المشروع سيتم تسليمه في الموعد المحدد، وسيتم العمل على تسليمه بحلول ديسمبر من هذا العام، لكن مع صعوبة الإنجاز فإنه من المؤكد أنه سيتم تسليمه بحلول الربع الأول من عام 2025.

والشهر الماضي، جدّد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب بمدينة سورينتو الإيطالية، التزام الجزائر بتعزيز مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء، الذي سيربط نيجيريا بساحل البحر الأبيض المتوسط، مرورًا بالجزائر والنيجر.

وفي كلمة ألقاها الوزير عرقاب خلال أشغال الطبعة الثالثة للمنتدى الدولي "نحو الجنوب: الاستراتيجية الأوروبية من أجل حقبة جيوسياسية واقتصادية وسوسيو ثقافية جديدة في منطقة المتوسط"، أكّد،  أن الجزائر "تعمل بحزم على تعزيز مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء الذي سيربط نيجيريا بساحل البحر الأبيض المتوسط، مرورا بالجزائر والنيجر من خلال الربط مع شبكة الغاز الجزائرية''.

وتابع: "هذا المشروع سيُساهم  مساهمة كبيرة في إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا، وبالتالي تعزيز أمن الطاقة في الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط''، و "يدعم  أيضًا التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدان العبور"، وفق عرقاب.

وفي تموز/جويلية 2022، وقعت الجزائر والنيجر ونيجيريا قد على اتفاق تنفيذ مشروع إنجاز أنبوب الغاز الأفريقي العابر للصحراء الذي سيصل إلى أوربا بطول 4000 كيلومتر.