15-يونيو-2024
جلود الأضاحي

جلود الأضاحي

دعت وزارة البيئة والطاقات المتجددة إلى استخدام تطبيق الهاتف النقال "نظيف" المخصص للتبليغ عن تراكم النفايات والمفرغات العشوائية، وذلك خلال أيام عيد الأضحى التي تشهد عادة كمية كبيرة من النفايات.

أوصت الوزارة بالتعامل بحذر مع الأضحية واحترام التدابير الصحية الشخصية كغسل اليدين بعد أي تلامس مع الحيوانات

وقال بيانٌ للوزارة إنه "بالنسبة لجلود الأضاحي، فيجب تمليحها نظرا لما تكتسيه هذه الممارسة التقليدية من أهمية لاسيما في تقليل الروائح الكريهة، والحفاظ على جودة الجلود قصد التمكن من استخدامها لاحقا بعد نقلها إلى المنشآت المعالجة لاسترجاعها وتثمينها في الصناعات الجلدية وغيرها". 

وبخصوص عملية النحر، أوصت الوزارة بالتعامل بحذر مع الأضحية واحترام التدابير الصحية الشخصية كغسل اليدين بعد أي تلامس مع الحيوانات أو النفايات، مع تجنب عملية النحر العشوائي في الأحياء والأماكن العمومية، لما يشكله ذلك من ضرر على المحيط والمجتمع.

وتابعت: "من الضروري أيضا تنظيف مواقع النحر بعناية للتخلص من أي بقايا، والحفاظ على ظروف النظافة المثلى وذلك تجنبا لنقل الأمراض والأوبئة، تؤكد وزارة البيئة والطاقات المتجددة".

من جهة أخرى، أكدت الوزارة  على أهمية الاستعانة بالتطبيق الالكتروني "نظيف" الذي أطلقته وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للنفايات  للإخطار بأي مشكلة في عملية جمع النفايات، وبالنقاط السوداء والمفرغات العشوائية، وهو الأمر الذي سيساهم في الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين.

 كما حثت على ضرورة احترام قواعد إدارة النفايات من خلال جمعها في الحاويات، مؤكدة أيضا على أهمية وضع بقايا الأضاحي ومخلفاتها في الأماكن المخصصة لها، وتفادي خلطها مع النفايات الأخرى، إضافة إلى الالتزام برميها قبل مرور شاحنات نقل النفايات لتسهيل عملية جمعها على عمال النظافة.