25-أبريل-2023
اجتماع الوزارة

اجتماع الوزارة مع رئيس مجلس التجديد الاقتصادي (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

تدرس وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني جدوى تخفيض الضرائب على المدخلات، خاصة تلك المستوردة من الأسواق الآسيوية، بهدف تحسين القدرة التنافسية للشركات الوطنية.

تمحور النقاش حول إزالة القيود والعراقيل التي يواجهها مختلف المتعاملين، لا سيما تلك المتعلقة بعملية استيراد المدخلات والمواد الأولية

وجاء الكشف عن هذا الإجراء خلال لقاء جمع وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، مع رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري كمال مولى، وفق ما أوردته وزارة الصناعة في بيان لها.

وفي هذا السياق، كشف علي عون، عن اجتماع ثلاثي الأطراف سينعقد خلال الأيام القادمة، يضم ممثلين من وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية والمتعاملين الاقتصاديين للسماح بضبط وتنظيم عملية استيراد المدخلات دون المساس بالإنتاج الوطني واستقرار السوق.

ووفق نفس المصدر، فقد بدأ الوزير عون الذي استلم حقيبة الصناعة في آذار/مارس الماضي، سلسلة من اللقاءات التشاورية مع الشركاء الاجتماعيين وأرباب العمل والمتعاملين الاقتصاديين.

وقد تمحور النقاش مع مولا أساسًا على إرادة كل من الطرفين لتعزيز التشاور والتعاون بغية إزالة القيود والعراقيل التي يواجهها مختلف المتعاملين، لا سيما تلك المتعلقة بعملية استيراد المدخلات والمواد الاولية.

وشكل ملف العقار الصناعي صلب اللقاء بين السيد الوزير وممثل أرباب العمل، مشيرا في هذا الصدد على ضرورة الإسراع في إنشاء الوكالة الوطنية للعقار الصناعي، من أجل تحرير الاستثمارات المعلقة، حيث أفاد بأن الملفّ جاهز ومجدول للنقاش والدراسة في جدول أعمال المجلس الوزاري المقبل.

كما سُجّل في جدول أعمال هذا اللقاء، ضرورة تحديد الاولويات في مجال الاستثمارات وتوجيهها نحو الشعب الاستراتيجية ذات قيمة مضافة عالية مستبدلة للواردات، فضلاً عن فائدة إقامة حواجز غير جمركية على الواردات، بهدف ضبط السوق وترقية القطاع الاقتصادي.