04-فبراير-2023
العيد ربيقة

العيد ربيقة، وزير المجاهدين وذوي الحقوق (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

شدد وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، على أن الحفاظ على الذاكرة الوطنية يشكّل أولويّة حيويّة لنقل القيم الأصيلة للوطنية للأجيال القادمة.

الوزير ربيقة حثّ في ملتقى تاريخي بغرداية على ضرورة حفظ الذاكرة الوطنية للحفاظ على الهوية والثوابت الوطنية

وقال ربيقة في ملتقى بولاية غرداية، إن "هذا اللقاء هو فرصة لنقل قيم حب الوطن للأجيال الصاعدة، وتلقينهم مبادئ التمسك بالهوية الوطنية والتضحيات المبذولة للدفاع عن وطننا بكل الثوابت الوطنية".

وأبرز الوزير أن مصالحه، تعمل على حفظ الذاكرة الوطنية، وفقا لبرنامج الرئيس المجيد تبون، الذي يولي اهتمامًا كبيرًا للذاكرة الوطنية، مشيرًا إلى أن منطقة غرداية كانت وستبقى حصنًا للحفاظ على هويتنا بقيمها وبثوابتها الوطنية.

وأشار إلى أن هذه الأيام الدراسية تندرج في مسار نقل الوطنية وحب الوطن للأجيال الصاعدة وكذا الملحمة التاريخية ومختلف مراحل نضال الشعب الجزائري من أجل الحفاظ على هويته، ودينه ونيل استقلاله.

ويأتي الحديث عن الذاكرة في إطار مقاربة جديدة، التزم فيها الطرفان الجزائري والفرنسي، بضمان إدارة ذكية وشجاعة للقضايا المتعلقة بالذاكرة بهدف فهم المستقبل المشترك بهدوء والاستجابة للتطلعات المشروعة لشباب البلدين. 

وتضمن إعلان الجزائر من أجل شراكة متعددة الذي وقعه الرئيسان تبون وماكرون خلال زيارة الأخير للجزائر في آب/أوت الماضي، إنشاء لجنة مشتركة من المؤرخين الفرنسيين والجزائريين تكون مسؤولة عن العمل على الأرشيف من الفترة الاستعمارية إلى حرب الاستقلال. 

ويهدف هذا العمل العلمي، وفق الإعلان إلى معالجة جميع القضايا ، بما في ذلك تلك المتعلقة بفتح وإعادة الارشيف والممتلكات ورفات المقاومين الجزائريين، وكذلك التجارب النووية والمفقودين، في إطار احترام ذاكرة الجميع. وسيخضع عمل اللجنة لتقييمات منتظمة على أساس نصف سنوي.