01-مايو-2024
الفنانة حسنة البشارية

الفنانة حسنة البشارية

توفيت مساء اليوم الأربعاء الفنانة حسنة البشارية بعد معاناة مع المرض.وفق ما أفادت به وزارة الثقافة والفنون.

اشتهرت الراحلة بأغنية "جزائر جوهرة" التي لقت نجاحًا كبيرًا داخل الجزائر وخارجها

وقالت الوزارة في منشور على صفحتها الرسمية إنه "تلقت وزيرة الثقافة والفنون، الدكتورة صورية مولوجي بكثير من الحزن والأسى، نبأ وفاة المغفور لها بإذن الله  الفنانة القديرة، أيقونة الغناء  القناوي الجزائري "حسنة البشارية"  رحمها الله، عن عمر يناهز 74 سنة".

وبهذه المناسبة الحزينة، تتقدم الوزيرة بأسمى عبارات التعازي والمواساة لعائلتها الصغيرة وكل العائلة الفنية، متضرعة إلى العلي القدير أن يتغمد الفقيدة برحمته الواسعة، ويسكنها فسيح جناته رفقة الصديقين والشهداء والصالحين، وان يلهم ذويها جميل الصبر وحسن العزاء، وفق المصدر ذاته.

وولدت الفنانة الراحلة حسنة البشارية سنة 1950 ببشار جنوبي الجزائر، وبدأت الموسيقى منذ صغرها إذ تعلمت العزف على آلة القمبري خلسة رغم أن والدها كان معلما في فن الديوان غير أنه كان يرفض إصرارها على العزف باعتبار الآلة "إختصاص رجالي" لكنها تحدت تقاليد المنطقة وأصبحت المرأة الوحيدة التي تعزف على القمبري.

وقد عملت الراحلة من خلال هذه الفرقة على التعريف بالتراث الجزائري العريق المعروف خصوصا بمنطقة الجنوب الغربي الجزائري ك "الفردة" النسوية وكذا الغناء التقليدي "الزفانات" و"الجباريات"، بالإضافة إلى أنواع أخرى كـ "الحيدوس" و"الشلالي" التي نادرا ما تؤدى أمام الجمهور الواسع. 

وشاركت الفنانة، وإسمها الحقيقي حسنيات حسنة، في عدد من التظاهرات  والمهرجانات الدولية بالجزائر وفرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة ومصر وكندا، وقد أنتج مؤخرا فيلم وثائقي حولها بعنوان "مغنية الروك الصحراوية" لمخرجته الجزائرية-الكندية، سارة ناصر، تكريما لها.

وتم منحها في 2017 وسام بدرجة "عشير" من مصف الاستحقاق الوطني تقديرا وتكريما لها.