23-يوليو-2021

عملية إنتاج اللقاح ستنطلق بمعدل يفوق المليون جرعة شهريا (الصورة: أصوات مغاربية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت وزارة الصناعة الصيدلانية، عن زيارة وشيكة لوفد صيني لوحدة إنتاج لقاح "سينوفاك" المضاد لكورونا بمجمع "صيدال" قسنطينة، من أجل الوقوف على آخر الترتيبات للانطلاق في عملية التصنيع.

الخبراء الصينيون سيُحضّرون لاستقبال المواد الأولية التي تستعمل في تركيبة اللقاح

وجاء في بيان للوزارة الوصية، أمس الخميس، أن "وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد ترأس أشغال اجتماع لجنة قطاعية مشتركة لمتابعة مشروع إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19".

وأضاف البيان أن "أبرز ما تناوله اجتماع اللجنة القطاعية هو الزيارة التي سيقوم بها وفد الخبراء الصينيين لوحدة الإنتاج التابعة لصيدال بقسنطينة خلال الأيام القادمة".

ومنذ أسبوع، كشف وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي جمال بن باحمد، أن "وفدًا صينيًا سيزور الجزائر من أجل تحضير عملية استقبال المواد الأولية، التي تستعمل في تركيبة لقاح سينوفاك".

وأكد بن باحمد أن "الجزائر ستشرع في عملية إنتاج لقاحي "سينوفاك" الصيني و"سبوتنيك" الروسي بداية من شهر أيلول/سبتمبر القادم".

وأوضح الوزير بن باحمد أن "إنتاج اللقاحين سيكون بمخابر صيدال بقسنطينة، وذلك بمعدل 2.5 مليون جرعة شهريا"، مؤكدا أن هذه الكمية قابلة للارتفاع.

كما تابع: "اللقاح الذي سينتج من قبل صيدال سيكون أقل تكلفة بنسبة 45 بالمائة، مقارنة باللقاحات التي يتم استيرادها لترتفع النسبة إلى 90 بالمائة عندما يتم إنتاج المواد الأولية بالجزائر".

ومعلومٌ أن الجزائر تعتمد بشكل كبير على اللقاح الصيني "سينوفاك" في مواجهة فيروس كورونا، وهو اللقاح الأكثر استعمالا حاليا في إطار حملة التلقيح التي باشرتها السلطات في كامل مناطق الوطن.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بدءًا من سبتمبر.. الجزائر تنتج لقاحي "سبوتنيك" و"سينوفاك"

مهياوي: تعليق العطل الصيفية للأطقم الطبية بسبب موجة كورونا