11-أكتوبر-2024
تحلية مياة البحر فوكة نحو البليدة  (صورة: فيسبوك)

تحلية مياة البحر محطة فوكة نحو البليدة( صورة: فيسبوك)

قال وزير الري، طه دربال، إنّ التسليم الجزئي لمشروع تحويل المياه المحلّاة انطلاقاً من محطة تحلية مياه البحر فوكة 2 بولاية تيبازة، غرب الجزائر العاصمة نحو البليدة، وسط البلاد، سيكون في غضون نهاية السنة الحالية.

الدولة رصدت لهذا المشروع غلافا ماليا يقدر ب 11 مليار دج كما يمتدّ على طول 95 كلم من القنوات

وتفقّد الوزير دربال، أمس، لـ"أشغال إنجاز الخزان المائي بسعة 30 ألف متر مكعب ببوينان، بولاية البليدة، الذي يدخل ضمن مشروع تحويل مياه البحر المحلاة انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر فوكة 2"، مؤكدا وفقاً لبيان من الوزارة على أنّ "هذا المشروع سيمكّن سكان لبلديات البليدة وبوعرفة وأولاد يعيش وقرواو والصومعة وبني تامو الاستفادة منه".

من جانبه قال المدير العام لمؤسسة الجزائرية للمياه، مصطفى رقيق، بأنّ "المشروع يتضمن استقدام حصة تقدر بـ 100 ألف م3 من المياه المحلاة يوميا من محطة فوكة 2، وذلك خلال الثلاثي الأول من سنة 2025، لفائدة بلديات الجهة الشرقية للولاية على غرار مفتاح وبوقرة والأربعاء وبوينان".

وأضاف بأنّ "الدولة رصدت لهذا المشروع غلافا ماليا يقدر ب 11 مليار دج، إذ يمتدّ على طول 95 كلم من القنوات والمتضمن أيضا إنجاز ثلاث محطات ضخ و6 خزانات مياه بسعة 48 ألف م3، كما سيضمن القضاء نهائيا على مشكل نقص تموين السكان بالماء الشروب".

وفي السياق من المنتظر استكمال إنجاز محطة تصفية المياه المستعملة ببلدية بوينان المتوقفة منذ السنة الماضية.

وأفاد المسؤول بأنّ هذا المشروع المهم للولاية، عموماً ولمنطقة متيجة، بالنّظر لموقع المحطة الموجود بقطب حضري آهل بالسكان، كما أنه سيساهم في القضاء على نقاط الصب العشوائية في الهواء الطلق إضافة إلى حماية البيئة والطبقة الجوفية.