10-يونيو-2024
أحمد عطاف

(الصورة: فيسبوك)

التقى وزير الشؤون الخارجية، أحمد عطاف، مساء الأحد، مسؤولين أفارقة، عشية انعقاد الاجتماع الوزاري الـ11 للجنة رؤساء الدول والحكومات العشرة للاتحاد الأفريقي لإصلاح مجلس الأمن للأمم المتحدة، بالجزائر.

الجزائر تحتضن اجتماعًا أفريقيا هامًا لإصلاح مجلس الأمن يخصّ أعضاء لجنة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي

وأجرى أحمد عطاف محادثات ثنائية مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون بجمهورية سيراليون، تيموثي موسى كبة، الذي يزور الجزائر في إطار المشاركة في الدورة الحادية عشر للاجتماع الوزاري للجنة العشرة للاتحاد الأفريقي المعنية بإصلاح مجلس الأمن المقررة الاثنين، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وناقش عطاف ونظيره السيراليوني، الذي ترأس بلاده لجنة العشرة، "مختلف الجوانب المرتبطة بتنظيم هذا الاجتماع الذي يندرج في إطار الجهود المتواصلة للارتقاء بالموقف الأفريقي المشترك بشأن إصلاح مجلس الأمن بغية دفع المجموعة الدولية إلى تصحيح الظلم التاريخي المسلط على القارة الأفريقية". يوضح بيان الوزارة.

كما استقبل أحمد عطاف، كاتبة الدولة المكلفة بالهيئات الدولية بجمهورية غينيا الإستوائية، ماري كروز إيفونا أندام. وشكل اللقاء "فرصة للتنسيق والتشاور بخصوص جدول أعمال اجتماع لجنة العشرة، فضلا عن تبادل الرؤى والتحاليل بخصوص أهم القضايا المطروحة على الساحة الأفريقية في أفق الاستحقاقات القارية المقبلة."

وخصّ رئيس الدبلوماسية الجزائرية، أحمد عطاف، الوزير الليبي المكلف بتسيير أعمال وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة ليبيا، الطاهر سالم محمد الباعور، بلقاء ثنائي، قبل انعقاد الاجتماع الوزاري للجنة العشرة للاتحاد الأفريقي المعنية بإصلاح مجلس الأمن المقررة الاثنين.

وبحسب وزارة الخارجية، سمحت، المحادثات بين الطرفين بـ"التشاور بشأن سبل الدفع بالموقف الأفريقي المشترك من مسألة إصلاح مجلس الأمن في سياق اجتماع لجنة العشرة، بالإضافة إلى بحث سبل توطيد التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين على مختلف الأصعدة."

وكان الأمين العام لوزارة الخارجية، لوناس مقرمان، شدّد، في اجتماع تحضيري يسبق انعقاد لجنة إصلاح مجلس الأمن الدولي، الأحد، على أنّ "اجتماع اليوم، ينعقد في مرحلة حرجة تحفها مخاطر جمة، تتجلى آخرها في مواصلة الاحتلال الإسرائيلي تحدي قرارات مجلس الأمن الدولي والاستهزاء بالقانون الدولي وقرارات محكمة العدل الدولية."

وقال مقرمان في كلمة له خلال أشغال اجتماع الخبراء التحضيري للاجتماع الوزاري الـ11 للجنة رؤساء الدول والحكومات العشرة للاتحاد الأفريقي لإصلاح مجلس الأمن للأمم المتحدة، إنّ "إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أضحى أكثر من أي وقت مضى ضرورة مطلقة. كما أن دفع عملية المفاوضات الحكومية الدولية في هذا الصدد له أهميته القصوى".