26-يونيو-2024

محمد عرقاب، وزير المناجم (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، إن قطاع المناجم يعمل على انتهاج سياسة طاقوية تعتمد على تنويع مصادر الطاقة من خلال تحقيق نسبة 30 % على الأقل من الطاقات المتجددة بحلول عام 2035.

عرقاب: الجزائر عرفت في السنوات الأخيرة ارتفاعًا حادًا في استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف

واعترف الوزير عرقاب، خلال كلمة ألقاها في فعاليات يوم دراسي تحت شعار "التبريد الأخضر من أجل مستقبل أفضل" أن الجزائر عرفت في السنوات الأخيرة ارتفاعًا حادًا في استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف حيث تتجاوز درجات الحرارة في بعض المناطق 40 درجة مئوية ووصلت ذروة الطلب في السنة الماضية الى حدود 18200 ميغاوات.

واعتبر وزير الطاقة أنه كان ضروريًا اتخاذ تدابير منم أجل ضمان استمرارية تزويد الطاقة وتجنب أي انقطاعات قد تؤثر على حياة ورفاهية المواطنين والاقتصاد الوطني، على حد قوله.

ولمواجهة هذه التحديات، اشتغلت قطاع الطاقة وفق عرقاب، على تعزيز وتطوير طاقات الإنتاج، وتنويع مصادر الطاقة وكذا رفع كفاءة استهلاك الطاقة، من خلال "تشجيع المواطنين على تبني سلوكات فعالة في استهلاك الطاقة من خلال حملات توعوية وبرامج لتحفيز استخدام الأجهزة الكهربائية ذات الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة ومطابقة للمعايير الدولية في هذا المجال".

وتابع أنه كان لزامًا العمل على توفير الأجهزة الحديثة الموفرة للطاقة، وهو في اعتقاده حلّ عملي في مجال كفاءة الأجهزة الكهربائية من خلال مراقبتها "بالإضافة الى تحسين أداء شبكة النقل والتوزيع وملائمة الإطار التنظيمي والمؤسساتي".