12-سبتمبر-2024
.

(الصورة: فيسبوك)

 

الهدف من التظاهرة الثقافية هو المشاركة في ترقية العمل السينمائي الوطني من خلال، على وجه الخصوص، تشجيع الاستثمار في هذا المجال الثقافي

وقال رئيس الجمعية، حمزة قش، بأنّ هذه التظاهرة هي الأولى من نوعها بقسنطينة، التي ستنظّم في الفترة الممتدة من 23 الى 26 تشرين الأول/أكتوبر المقبل بولاية قسنطينة، مضيفاً بأنّ "باب المشاركة أمام جميع المخرجين والمنتجين الجزائريين مازال مفتوحاً إلى غاية الـ 20 من أيلول/ سبتمبر الجاري".

وأوضح في تصريحات صحفية بأن "الهدف من التظاهرة الثقافية هو المشاركة في ترقية العمل السينمائي الوطني من خلال، على وجه الخصوص، تشجيع الاستثمار في هذا المجال الثقافي".

وأكد على أنّ تظاهرة أيام "سيرتا للفيلم القصير"، ستكون فضاءً للترويج للأفلام القصيرة المنتجة خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2022 و2024.

كما ترمي هذه الأيام إلى جمع المختصين في مجال الأفلام القصيرة وتحفيزهم على تكوين المواهب الشابة، مشددا على أنّ مثل هذه المبادرات من شأنها أن "تسلّط الضّوء على الكفاءات والمبدعين فضلاً عن الترويج لوجهة قسنطينة".

وبخصوص برنامج التظاهرة الثقافية؛ قال رئيس الجمعية بأنها تتمّ بالتنسيق مع المديرية المحلية للشباب والرياضة يضمّ مسابقة الأفلام القصيرة، وعروض سينمائية وعروض موسيقية، كما "يتضمن ورشات تكوينية حول مهن السينما علاوة على تنظيم ملتقيات وندوات حول أهمية هذا الفن على الأصعدة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية".

وفي السياق، سيتم "اقتراح أنشطة موسيقية تسلط الضوء على التراث الجزائري والثقافي عموماً، فضلا عن الثقافة المحلية بقسنطينة خاصة".

أما بخصوص جوائز سيرتا للفيلم القصير، فيتنافس المشاركون على جائزة أفضل فيلم قصير وجائزة أفضل إخراج، وجائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل مُمثّل وجائزة أفضل ممثلة بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم.