16-يوليو-2024
الفلاحة الصحراوية

مستثمرة فلاحية جنوب الجزائر

كشفت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية عن إحصاء أزيد من مليون مستثمرة فلاحية في الجزائر.

قررت اللجنة الوطنية المكلفة بتحضير ومتابعة الإحصاء العام للفلاحة، تمديد تاريخ إنهاء العملية إلى غاية يوم السبت 27 جويلية

وأفاد بيانٌ للوزارة  أنّه تم إحصاء 1.118.000 مستثمرة فلاحية على المستوى الوطني، وذهبت المصالح ذاتها إلى أنّ عملية الإحصاء العام للفلاحة  2024، عرفت نسبة تقدم فاقت الـ 93 % إلى غاية الأحد الرابع عشر جويلية الجاري.

وتابعت: "بحسب تقييم مدى تقدم العملية ميدانيا، فإنّ أكثر من نصف عدد الولايات انتهت بها  العملية بنسبة 100 %".

من جهة أخرى، قررت اللجنة الوطنية المكلفة بتحضير ومتابعة الإحصاء العام للفلاحة، تمديد تاريخ إنهاء العملية إلى غاية يوم السبت 27 جويلية 2024 بدلا من هذا الأربعاء السابع عشر جويلية.

وجرى ربط قرار التمديد بـ "أهمية هذه العملية الإستراتيجية بالنسبة لقطاع الفلاحة والإقتصاد الوطني، ومن أجل بلوغ الأهداف المسطرة المتمثلة في إحصاء كل المستثمرات  مهما كان حجمها ونشاطها".

ووفق المصدر ذاته، فيهدف قرار التمديد إلى تمكين أعوان الإحصاء من إتمام العمليات الميدانية وإحصاء الفلاحين والمربين المتخلفين عن العملية لظروف مناخية (زوابع رملية، ارتفاع درجات الحرارة…الخ) أو لظروف خاصة، وهذا حتى يتسنى الحصول على معطيات أكثر دقة حول مكونات القطاع.

وعليه فإنّ كافــة الفلاحين والمربيّن والمستثمرين الذين لم يتم إحصاؤهم بعد، مدعوون للتقرب من المصالح الفلاحية المعنية، للتسجيل والانخراط بقوة في هذه العملية المحورية ذات البعد الوطني".