01-أكتوبر-2020

تسهيلات للشباب للحصول على السجل التجاري ببطاقة التعريف الوطنية فقط (الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن وزير التجارة، كمال رزيق، اليوم الخميس، عن غلق مصالحه لأزيد من 6 آلاف محلٍ تجاري، خلال تدخلات عدّة لأعوان الرقابة في السداسي الأول من السنة الجارية.

لجنة وزارة مشتركة لمنح مساعدات مالية للتجار المتضررين من جائحة كورونا 

وقال الوزير كمال رزيق، جلسة علنية للرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أنّ مصالح قطاع التجارة أجرت 388 ألف تدخل لأعوان الرقابة خلال السداسي الأول من السنة الجارية، ما أسفر عن تحرير 35 ألف و719 مخالفة و33 ألف و982 محضر أحيل للمتابعة القضائية.

وأضاف الوزير أن وزارته أحصت 1480 سوقًا عشوائيًا عبر تراب الوطن، مشيرا إلى إعادة بعث النشاط التجاري عبر 625 سوق منجزة وغير مستغلة بهدف امتصاص النشاطات التجارية الموازية.

وقال وزير التجارة أنّه منذ 2011 أدمجت المديريات الجهوية أكثر من 30 ألف تاجر غير شرعي من ضمن 64 ألف ناشط في هذه الأسواق الموازية.

وتابع في السياق: "منحنا تسهيلات للشباب من أجل الحصول على السجل التجاري باستخدام بطاقة التعريف الوطنية فقط".

من جهة أخرى أوضح الوزير أنّ قطاعه مجند للسهر على احترام أسعار المواد المقنّنة، من خلال عمليات الرقابة الدورية للأسواق والفضاءات التجارية.

وبخصوص الأسعار قال الوزير إنه: "تبقى إمكانية اللجوء إلى تسقيف الأسعار قائمة، للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن في حال تسجيل اضطراب محسوس للسوق في المواد ذات الاستهلاك الواسع أو لمكافحة المضاربة والاحتكار وفي حالة ارتفاع الأسعار بطريقة غير مبررة إلى جانب حالات الكوارث الطبيعية".

وفي رده عن انشغال يتعلق بالنشاطات التجارية المتضررة من انتشار وباء كوفيد-19، شدد الوزير أنه يتم بالتنسيق مع الدوائر الوزارية المختلفة لمنح مساعدات مالية لأصحاب المهن المتضررة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير التجارة مهدّدًا "مافيا الحليب": لن أرحمكم

الدفع الإلكتروني سيكون إجباريًا بداية من ديسمبر القادم