19-أبريل-2020

تطهير قوائم المستفيدين من الإعانات لتفادي ازدواجية الاستفادة (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أحصت الحكومة 388 ألف عائلة متضرّرة من جائحة كورونا، عبر كامل ولايات الوطن، استفادت من إعانات مالية ومواد غذائية، وكذا أزيد من 2 مليون عائلة ستوجّه لها إعانة المليون سنتيم، التي أقرّها رئيس الجمهورية منذ أسبوع.

إحصاء أزيد من 2 مليون عائلة ستستفيد من إعانة رمضان

وبيّنت الإحصائيات التي قدمها وزير الداخلية والجماعات المحليّة، خلال اجتماع مجلس الوزراء، الأحد، أن العائلات المتضرّرة من فيروس كورونا بلغت حتى تاريخ 18 نيسان/أفريل الجاري، 388 ألف عائلة، استفادت من مساعدات فاقت 12 ألف طن من المواد الغذائية المختلفة.

وذكر بيان مجلس الوزراء الذي ترأسه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عن بعد أن من بين العائلات المتضرّرة من الجائحة أكثر من 178 ألف عائلة (بنسبة 45%) على مستوى ولاية البليدة، تسلّمت الإعانات من 39 ولاية.

وأردف البيان أنّ "220 ألف عائلة تقطن في 5500 منطقة ظلّ، حظيت بالتغطية الكاملة، سواءً من حيث الإعانات، أو من حيث توفير مستلزمات الحياة الكريمة، كالمياه الصالحة للشرب وغيرها'.

وعن الاستفادة من منحة العملية التضامنية لشهر رمضان الكريم، والتي قرّر رئيس الجمهورية رفع حدها الأدنى إلى مليون سنتيم، أكد الوزير بلجود، الانتهاء من إحصاء مليونين ومائتي ألف عائلة، يجري تطهير قوائمها لتجنب ازدواجية الاستفادة، وتم رصد مبلغ 22 مليار دينار لهذه العملية.

أما الفئات الأخرى المتضرّرة من إجراءات الوقاية كأصحاب النشاطات الخاصّة، فتبقى محل ضبط من طرف القطاعات المعنية، قصد وضع الآليات والترتيبات اللازمة لضمان التكفّل بها.

وثمّن رئيس الجمهورية في تعقيبه على عرض الوزير الهبة التضامنية بين الجزائريين قائلًا: "التضامن ظاهرة صحية تشرف الجزائر وتعطي لها خصوصيتها في العالم".

ودعا الرئيس تبون إلى إعادة بناء المجتمع المدني بشكلٍ يسمح له بالانخراط في الرقابة الشعبية، وذلك عن طريق تشجيع الجمعيات الخيرية، مؤكّدًا أن الرقابة الحقيقية هي الرقابة الشعبية وليس الإدارية، طالبًا بتصنيف الجمعيات التي برزت خلال الأزمة الصحية الحالية والإسراع في اعتمادها.

ومن جانب آخر، ذكر وزير الداخلية خلال عرضه أمام المجلي، أن مكافحة المضاربة والاحتكار أسفرت عن إحالة 482 ملف على العدالة، وحجز حوالي 2500 طن من المواد الغذائية، وأكثر من ستة ملايين ونصف مليون وحدة من المواد والمعدات الصيدلانية كالأدوية والمواد المطهرة، والقفازات والكمامات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

استقبال رمضان في البليدة.. انتصار الألوان على شبح الوباء

جزائريون يستقبلون "كورونا" بالسّخرية والاستهزاء