03-يونيو-2024
وزراء الحكومة

وزراء يشرفون على إطلاق الخدمة (صورة: فيسبوك)

أُعلن في الجزائر اليوم عن إطلاق محول خدمات الدفع الآني والبيني عبر الهاتف النقال (switch mobile)، والذي يمكن من إجراء عمليات دفع وتحويل الأموال بصفة آنية وبينية باستخدام رمز الاستجابة السريع.

وزير المالية:  هذه الخدمة من شأنها خلق "ثورة رقمية حقيقية" في مجال المالية والبنوك

وأكد وزير المالية في كلمة له بالمناسبة، أن هذه الخدمة من شأنها خلق "ثورة رقمية حقيقية" في مجال المالية والبنوك من خلال تقديم "خدمات رقمية سريعة وسهلة الاستعمال وآمنة للمواطنين".

وذكر أن خدمات الدفع الآني بالهاتف الذكي "جاءت نتيجة قيام السلطات العمومية بإطلاق مخطط عمل واستراتيجية دقيقة تندرج في إطار تطبيق تدابير القانون النقدي والمصرفي في شقه المتعلق بمجال تطوير الاستراتيجية الوطنية للدفع الإلكتروني ووضعها حيز الخدمة، من أجل تعزيز مجال الائتمان والشمول المالي في الجزائر".

وأبرز فايد أن إطلاق الخدمة يشكل مرحلة ثانية في مسار عصرنة وتطوير طرق الدفع من خلال توفير محول خدمات الدفع والتحويلات بربط كل تطبيقات البنوك وبريد الجزائر بالهاتف.

كما أكد على أهمية بذل مزيد من الجهود لتعميم خدمات الدفع الآني للهاتف الذكي و"تكثيف العمل في سبيل الترويج لهذه الخدمات من خلال شرح المنتجات وتوضيحها للمواطنين والمؤسسات والهيئات".

بدوره، أكد وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية أن إطلاق هذه الخدمة يشكل "قفزة كمية ونوعية" بالنسبة للدفع الإلكتروني في الجزائر ما سيعزز كفاءة وأمن التعاملات المالية.

 وأبرز أهمية البنية التحتية التي صار يوفرها قطاع الاتصالات في الجزائر، أمام ارتفاع عدد بطاقات "الذهبية" لبريد الجزائر التي بلغت 13 مليون بطاقة فيما لم يكن يتجاوز عددها 6 ملايين وحدة سنة 2020.

أما محافظ بنك الجزائر، فأشار إلى التطور الملحوظ الذي يشهده الدفع الإلكتروني بالبطاقات في الجزائر في السنوات الأخيرة والذي نما بنسبة 28 بالمائة بين سنتي 2021 و2023.

وأضاف أن عدد الحسابات البنكية يقدر بحوالي 13 مليون بالإضافة إلى 28 مليون حساب مفتوح على مستوى بريد الجزائر".

ووفق الأرقام المعروضة، فإن عدد المعاملات بين كانون الثاني/جانفي وآذار/مارس الفارطين، بلغ أكثر من 13 مليون عملية بمبلغ فاق 9 مليارات دينار.

وارتفعت عدد الموزعات الآلية لأكثر من 3868 والتي سجلت بها أكثر من 45 مليون عملية بمبلغ مالي إجمالي يتعدى 859 مليار دج في الثلاثي الأول.