02-يوليو-2024
طاقة الرياح

طاقة الرياح (صورة: فيسبوك)

أعلن البنك العالمي عن اهتمامه بالعمل مع السلطات الجزائرية في تطوير الطاقات المتجددة لإنتاج الكهرباء، خاصة ما تعلق باستغلال طاقة الرياح.

مسؤول البنك العالمي يعبر عن استعداد المؤسسة لتكثيف التعاون والمبادلات مع الجزائر 

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا (مينا)، عصمان ديون، والوفد المرافق له.

وفي مباحثاتهما، تطرق الطرفان إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي من خلال تبادل الخبرات والدعم التقني في المشاريع المتعلقة بتطوير الطاقات المتجددة وقطاع الطاقة والمناجم، وفق بيان للوزارة.

وأعرب ديون خلال تدخله عن ارتياحه لهذه المقابلة التي أتاحت له التعرف على آفاق تطوير قطاع الطاقة والمناجم في الجزائر، لا سيما فيما يتعلق بتنويع مصادر الطاقة وكذا مختلف البرامج التطويرية لهذا القطاع، على غرار النسبة جدا لكبيرة في مجال التغطية الكهربائية بالجزائر والتب بلغت 99 بالمائة و70 بالمائة بالنسبة للغاز.

كما عبّر المسؤول على "استعداد البنك الدولي لتكثيف التعاون والمبادلات مع الجزائر وخاصة في مجال تطوير الطاقات المتجددة، من خلال تكوين فريق عمل يتكفل بدراسة فرص تطوير طاقة الرياح بالجزائر"، وفقا للبيان.

من جهته، قدم الوزير عرقاب "نبذة عن أهم محاور السياسة الطاقوية للجزائر ومختلف برامج تطوير القطاع، وعلى الخصوص المحروقات والبنى التحتية المتعلقة بها والكهرباء والطاقات الجديدة والمتجددة وتطوير الهيدروجين، وكذا استراتيجية تطوير القطاع المنجمي واستغلال الموارد المعدنية".

كما تحدث عن البرنامج الوطني لتحلية مياه البحر والمشاريع المسطرة لتعزيز النمو الاقتصادي وتنويعه والدور الذي يلعبه قطاع الطاقة والمناجم في العديد من الجوانب، من تلبية الحاجيات الوطنية من الطاقة (كهرباء، غاز ومواد بترولية) وكذا العمل على تأمين التغطية الطاقوية في البلاد على المدى الطويل، من خلال مشاريع كبرى في مجال انتاج ونقل الكهرباء.

وذكّر الوزير بمساهمة الجزائر في أمن الطاقة العالمي وخاصة على المستوى الجهوي والإفريقي، ولاسيما من حيث الانتظام والاستقرار والموثوقية في مجال تصدير الغاز، من خلال مشاريع زيادة قدرات الانتاج وتطوير الصناعات التحويلية للمحروقات، على غرار تطوير البتروكيماويات والرفع من نسب الاسترجاع والتقليل من الانبعاثات واحتجاز الكربون في اطار خفض البصمة الكربونية في صناعة البترول و الغاز.