06-يونيو-2024
ديوان الخدمات الجامعية

(الصورة: فيسبوك)

تم إيداع 4 متهمين الحبس المؤقت ووضع 16 آخرين تحت نظام الرقابة القضائية في قضايا تتعلق بوقائع فساد في منح صفقات بالمديريات الولائية للخدمات الجامعية بعدة ولايات من الوطن.

تتمثل التجاوزات في التلاعب في دفاتر الشروط ومخالفة مبادئ المنافسة النزيهة لقانون الصفقات العمومية بغرض منح امتيازات غير مبررة للغير.

 ويتعلق الأمر بكل من ولايات الجلفة، وهران ومستغانم، وفق ما أورده اليوم الخميس بيان لنيابة الجمهورية لدى القطب الجزائي الوطني الاقتصادي والمالي.

وأفاد البيان أنه "عملا بأحكام المادة 11 من قانون الإجراءات الجزائية، تعلم نيابة الجمهورية لدى القطب الجزائي الوطني الاقتصادي والمالي الرأي العام أنه على إثر معلومات واردة من مبلغ حول وقائع فساد في طرق منح صفقات على مستوى بعض مديريات الخدمات الجامعية، تم فتح تحقيق ابتدائي من طرف الديوان المركزي لقمع الفساد توصلت نتائجه إلى تسجيل تجاوزات في المديريات الولائية للخدمات الجامعية بالجلفة، وهران ومستغانم".

وتتمثل هذه التجاوزات في التلاعب في دفاتر الشروط ومخالفة مبادئ المنافسة النزيهة لقانون الصفقات العمومية بغرض منح امتيازات غير مبررة للغير.

وأوضح بيان النيابة أنه  تم تقديم 20 شخصا مشتبها فيهم أمام النيابة وفتح تحقيق قضائي ضدهم بجنح منح والاستفادة من امتيازات غير مبررة للغير بمناسبة إبرام عقد أو صفقة مع الدولة أو أحد مؤسساتها مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية، إساءة استغلال الوظيفة والتبديد العمدي لأموال عمومية.

وبعد استجواب المتهمين من طرف قاضي التحقيق، أصدر أمرا بإيداع 04 متهمين رهن الحبس المؤقت, ويتعلق الأمر بمدير الخدمات الجامعية لولاية الجلفة سابقا، وهران حاليا، ومتعاملين خواص ووضع بقية المتهمين تحت نظام الرقابة القضائية.