23-يونيو-2024
موسم الحصاد في الجزائر

موسم الحصاد في الجزائر

كشف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، عن توفير الجزائر لـ1.2 مليار دولار لفائدة خزينة الدولة عقب الإنتاج المحقق من القمح الصلب.

شدّد الرئيس على أن الاكتفاء الذاتي التام أصبح قريب المنال بإنتاج 80 بالمائة من القمح الصلب

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية أن " رئيس الجمهورية، ترأس اجتماعا لمجلس الوزراء، تناول مشروع قانون، يتعلق بحماية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وعروضا منها، مشروع الربط بين شبكات الكهرباء لشمال وجنوب البلاد، حملة الحصاد والدرس لموسم 2024 التدابير المتخذة لعصرنة أنظمة الدفع الإلكتروني وبالنقال، ومشروع إنجاز مركز استشفائي جامعي بولاية تيزي وزو.

وكشف البيان أنه "بعد عرض حال لوزير الفلاحة والتنمية الريفية الذي اُستُخلص منه توفير الجزائر 1.2 مليار دولار لفائدة خزينة الدولة، عقب الإنتاج الوفير المُحقق، هذا الموسم، من القمح الصلب، والذي وضع الجزائر على مقربة من الاكتفاء الذاتي التام، أمر الرئيس بتحديد هدف استراتيجي للوصول إلى توسيع المساحات المزروعة بجنوبنا الكبير إلى 500 ألف هكتار، خاصة مع استثمار دولة قطر الشقيقة لـ 117 ألف هكتار، وإيطاليا لـ 36 ألف هكتار، علاوة على استثمارات وطنية بـ 120 ألف هكتار".

كما  شدّد الرئيس على أن "الاكتفاء الذاتي التام أصبح قريب المنال بإنتاجنا لـ 80 بالمائة من القمح الصلب، باعتبار ذلك من تقاليد الإنتاج والاستهلاك الجزائري، وكونه منتوجا قليل الكميات، في السوق العالمية مقارنة بالقمح اللين".

في الصدد، أمر الرئيس بإنتاج حبّ الذرة، وبمنع حصاد هذا المحصول نبتةً خضراء، في مرحلة النضج غير التام 

كما وجّه رئيس الجمهورية وزير الفلاحة بإشراك الفلاحين في التوعية والتحسيس، لتحسين مردودية الهكتار الذي يجب ألاّ يقل في الجنوب عن 55 قنطارا في الهكتار الواحد، لِمَا تملكه هذه المناطق من إمكانيات عملاقة، لا سيّما الماء والكهرباء.