27-يونيو-2024
مستشفى بني سليمان

(الصورة: فيسبوك)

كشفت بلدية سيدي الربيع، بولاية المدية، جنوب العاصمة، عن تسجيل حالات بداء الحمى المالطية، محذّرة من انتشار  المرض الذي ينتقل من الحيوان.

مصالح البلدية دعت المواطنين إلى التبليغ عن أية حالة لهذا الوباء للقيام بالإجراءات اللازمة

وأفاد بيان بلدية سيدي الربيع اطلع عليه "الترا جزائر" بأنّه "في إطار مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق الحيوان ومن أجل متابعة الوضعية الوبائية على مستوى إقليم البلدية. وبناءً على مراسلة مدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية ببني سليمان تحمل رقم 758 بتاريخ 25 حزيران/جوان الجاري، المتضمنة تسجيل إصابة عدة أشخاص بداء الحمى المالطية على مستوى بلديتنا."

وطلبت البلدية، وفق المصدر، من كافة المواطنين أخذ الحيطة والحذر واتباع جميع الإجراءات الوقائية والعمل على ضرورة طهو الطعام (اللحوم) جيدا تحت درجة حرارا من 63 إلى 74 درجة مئوية.

بيان

وكذا تجنب اقتناء أو تناول منتجات الألبان غير المبسترة. مع الحرص على غسل اليدين بشكل جيّد، خاصة الفلاحين ومربي المواشي، قبل وبعد التعامل مع الحيوانات.

ونبّهت إلى أنه يتعين على الفلاحين ومربي المواشي استخدام قفازات مطاطية، نظارات وملابس واقية. ويتوجب على الفلاحين والمربين التأكد من تغطية الجرح قبل التعامل مع الحيوانات، بحسب بيان البلدية.

كما دعت البلدية الجميع للاتصال بالمصالح المختصة في حالة ظهور أي أعراض لهذا الوباء. ليتسنى لها القيام بالإجراءات اللازمة في حينها .

والحمى المالطية، هو مرض بكتيري تسببه أنواع بكتيريا البروسيلا المختلفة، وينتقل عن طريق الحيوانات بشكل مباشر أو غير مباشر. ويصيب غالبًا الفلاحين ومربي المواشي.

وتنتقل عدوى الحمى المالطية عن طريق استهلاك الحليب والجبن المصنوع من الحليب (الجبن الطازج) هو المصدر الرئيس للعدوى في الإنسان. كما أن انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان يعتبر نادرًا جدًا.