08-يوليو-2023
سوناطراك

(الصورة: Getty)

حققت مصفاة أوغوستا التابعة لمجمع سوناطراك رقم أعمال إجمالي بلغ 7.2 مليار أورو خلال سنة 2022 لتحتل المرتبة الأولى في الشركات العاملة بجزيرة صقلية.

"أوغيستا" احتلت المرتبة الأولى في الشركات العاملة بجزيرة صقلية وتقدّمت على العملاق "غوي إينرجي" القبرصي 

ووفق ما نقله موقع الشروق عن بنك المعلومات “Aida” المتخصص في تقديم بيانات عن الشركات الإيطالية، فإن أقرب منافس لأوغوستا هو مصفاة “إيساب” التي كانت تابعة لمجمع الطاقة الروسي “لوك أويل” وانتقلت ملكيتها قبل شهرين إلى “غوي إينرجي” القبرصية، بـ 2.5 مليار أورو، بينما جاء ثالثا مجمع الشحن البحري “غريمالدي” بـ 1.87 مليار أورو.

وأصبحت مصفاة أوغوستا تسير بمجلس إدارة بأغلبية جزائرية تم تعيينه نهاية نيسان/أفريل الماضي، والذي صار يتشكل من كل صالح بوعزيز الذي تم تجديد الثقة فيه رئيسًا إلى جانب كل من روزاريو بيستوريو، وسمير مدني وصورية حمودي وسليمان سليماني ويزيد قوقام.

وكانت مصفاة أوغيستا البترولية قد حقّقت رقم أعمال تجاوز 4.3 مليار أورو عام 2021 وأكثر من 2.3 مليار أورو عام 2020، وذلك وفق ما نشره تقرير رافينري إيتاليانا، وهي شركة تابعة لمجمع سوناطراك  تقوم بتسيير عمل المصفاة بعد صفقة الاستحواذ عليها سنة 2018.

وبحسب التقرير، فقد أنتجت المصفاة التي يعمل بها 700 موظف حوالي 8 ملايين طن من المنتجات النفطية المكررة في في عامي 2020 و 2021، علما أنها بطاقة تكريرية تصل إلى 10 مليون طن.

وتحولت أوغستا إلى الشركة الأوروبية الرائدة في إنتاج المنتجات الأساسية لزيوت التشحيم والبيتومين والبارافين، كما جاء في التقرير، وهي مزود رئيسي لشركات نفطية عملاقة  في أوروبا مثل إكسون موبيل وشل وتوتال و بي بي وإيني وغيرهم.

واختلفت النظرة تمامًا لمصفاة أوغيستا مؤخرًا، بعد أن شابت عملية الاستحواذ عليها التي بلغت مليار دولار سنة 2018، فضائح رشاوى أدت لسجن المدير العام السابق لسوناطراك عبد المومن ولد قدور والحكم  عليه بعقوبة ثقيلة.