29-يناير-2023
مصفاة أوغيستا

مصفاة أوغيستا البترولية التابعة لشركة سوناطراك (الصورة: ألجيري إيكو)

فريق التحرير – الترا جزائر

حققت مصفاة "أوغيستا" البترولية لشركة سوناطراك الواقعة في صقلية بجنوب إيطاليا رقم أعمال ضخم تجاوز 4.3 مليار أورو عام 2021 وأكثر من 2.3 مليار يورو عام 2020.

الأرقام تضع مصفاة "أوغيستا" من أكثر فروع شركة سوناطراك ربحية

وجاء الكشف عن هذه الأرقام في تقرير عن المصفاة لعام 2022، نشرته رافينري إيتاليانا، وهي شركة تابعة لمجمع سوناطراك تقوم بتسيير عمل المصفاة بعد صفقة الاستحواذ عليها سنة 2018.

ووفق التقرير، فقد أنتجت المصفاة التي يعمل بها 700 موظف حوالي 8 ملايين طن من المنتجات النفطية المكررة في عامي 2020 و 2021، علما أنها بطاقة تكريرية تصل إلى 10 مليون طن.

وتعد "أوغيستا" الشركة الأوروبية الرائدة في إنتاج المنتجات الأساسية لزيوت التشحيم والبيتومين والبارافين، كما جاء في التقرير، وهي مزود رئيسي لشركات نفطية عملاقة في أوربا مثل إكسون موبيل وشل وتوتال وبي بي وإيني وغيرهم.

وتمتلك الشركة مصانع تكرير ومعالجة أولية لتحويل المنتجات شبه المصنعة إلى منتجات نهائية، بالإضافة إلى حوالي 280 خزانًا بسعة تخزين إجمالية تبلغ حوالي 3 ملايين متر مكعب.

ويتوقع أن يكون رقم أعمال "أوغيستا" سنة 2022 أقوى بالنظر إلى الارتفاع الكبير في أسعار النفط والمواد المكررة بفعل تداعيات الحرب في اوكرانيا ومقاطعة الأوربيين لكل المنتجات الروسية الطاقوية.

وكانت المصفاة قد أعلنت أنها حققت أرباحًا في العشر الأوائل لسنة 2020 تفوق 400 مليون أورو، وهي حصيلة تجعل المصفاة من أكثر فروع شركة سوناطراك ربحية.

وتغيرت النظرة لمصفاة "أوغيستا" مؤخرًا، بعد أن شابت عملية الاستحواذ عليها التي بلغت مليار دولار سنة 2018، فضائح رشاوى أدت لسجن المدير العام السابق لسوناطراك عبد المومن ولد قدور والحكم عليه بعقوبة ثقيلة