28-أكتوبر-2022

(الترا جزائر) دخول مغتربين عبر الميناء

فريق التحرير -  الترا جزائر

يواجه نواب المجلس الشعبي الوطني اختبارًا حقيقيًا يتعلق بمدى قدرتهم على فرض تعديل في قانون المالية يلقى شعبية كبيرة يتعلق باستيراد السيارات أقل من خمس سنوات.

النواب اقترحوا  الاستفادة بمرة واحدة كل خمس سنوات من استيراد السيارات المستعملة

وخلال عرض مشروع القانون على لجنة المالية بالمجلس، اقترح نواب السماح باستيراد السيارات أقل من خمس سنوات بدلًا من ثلاث مع تحديد الاستفادة بمرة واحدة كل خمس سنوات

وورد هذا الاقتراح خلال استماع لجنة المالية والميزانية للمفتش العام للمديرية العامة للجمارك دحمان مصطفى، الذي قدم عرضًا تناول فيه المواد الخاصة بالقطاع ضمن مشروع قانون المالية.

وبحسب ما أورده بيان للمجلس، فقد اقترح أعضاء اللجنة تمديد الإجراء إلى السيارات الأقل من خمس سنوات بدلًا من ثلاث سنوات، مع تحديد الاستفادة بمرة واحدة كل خمس سنوات والإعفاء من الرسوم الجمركية واعتماد إجراءات خاصة باستيراد السيارات الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة.

ورخصت مؤخرًا الحكومة، بجمركة السيارات السياحية التي تقل عن ثلاث ثلاث سنوات، المستوردة من طرف الخواص المقيمين، مرة كل ثلاث سنوات على حساب عملتهم الخاصة المتواجدة برصيدهم بالعملة الأجنبية الذي تم فتحه بالجزائر، وذلك من أجل طرحها للاستهلاك، مع دفع جميع الحقوق والرسوم المنصوص عليها بموجب القانون العام.

ويعطي الدستور للنواب صلاحية تعديل مشاريع القوانين التي تمر عليه للمناقشة والمصادقة عليها، لكن هذا الإجراء نادرًا ما يفعل  بسبب امتلاك الحكومة لأغلبية واسعة تضمن لها تمرير القوانين بالصيغة التي تريدها.