06-يوليو-2023
الألعاب العربية

حفل افتتاح الألعاب العربية (الصورة: GETTY)

على أرضية الملعب التاريخي الـ5 جويلية/يوليو وفي الذكرى الـ 61 لاسترجاع السيادة الوطنية، افتتحت الألعاب الرياضية العربية الـ15، بعرض فنّي حكى تاريخ  البلاد على مرّ آلاف السنين، وصنع إشادة واسعة على منصّات التواصل الاجتماعي.

يحكي العرض الرسمي للافتتاح "صميم" تاريخ الجزائر بداية من مرحلة ما قبل التاريخ           

عقب الحفل الذي استمر نحو ساعتين من الزمن، تفاعل نشطاء منصّات التواصل الاجتماعي بالجزائر، بالنشر والتعليق وتداول الصور والفيديوهات،وفتح نقاش واسع حول طابلوهات العرض الذي تفاعل معه الجمهور الحاضر بملعب 5 جويلية والمشاهدين عبر شاشات التلفزيون داخل وخارج الجزائر.

عرض "صميم"

يحكي العرض الرسمي للافتتاح "صميم"، تاريخ الجزائر بداية من مرحلة ما قبل التاريخ، إلى حقبة العصور القديمة، ثم مرحلة الفتوحات الإسلامية، ثم مرحلة المقاومة الشعبية ضد الاستعمار الفرنسي، فمرحلة الاستقلال وجزائر اليوم.

جسدت هذه الرحلة الزمنية التي انطلقت من الماضي البعيد، ومرّت عبر محطات تاريخية مهمة، وصولًا إلى الحاضر، الجزائر اليوم، جزائر الاستقلال والحرية، عبر لوحات فنية وثقافية فريدة في تصميمها وإخراجها، ووصلات موسيقية تراثية وثورية، جسدها فنانون وراقصون كوريغرافيون على أنغام موسيقية جزائرية خالصة تحكي كل مقطوعة منها على لسان الفنانين الذين أدّوها تاريخ حقبة معينة من تاريخ الجزائر العريق.

العرض الكوريغرافي تحت إشراف الديوان الوطني للثقافة والإعلام، من إخراج موسى نون وساعده مزاري منير، وجسد الكوريغرافيا كل من فريد حوش وتوفيق قارة، بينما وقعّ الموسيقى طارق قادم، خلّف ردود فعل إيجابية وسط نشطاء منصات التواصل الاجتماعي، الذين أجمعوا على نجاح الحفل ووُصف في تعليقات كثيرين بـ"التحفة الفنية".

حفل مبهر

في السياق كتب الإعلامي مجيد بوطمين على حسابه بفايسبوك: "حفل مبهر للنسخة الخامسة عشرة من الألعاب الرياضية العربية بأرض العروبة وتعدد الثقافات، بالرياضة نرتقي وبالجزائر نلتقي، أهلًا وسهلًا بجميع العرب في أرض الشهداء والتضحيات، الجزائر عاصمة للرياضة العربية لغاية الخامس عشر من الشهر الجاري بخمس مدن وهي العاصمة، وهران تيبازة، قسنطينة وعنابة".

بدوره، أرفق الصحفي الرياضي عبد الناصر البار فيديو حول الافتتاح وقال معلقًا: "حفل افتتاح رائع ومميز بدورة الألعاب العربية بالجزائر، نستحق الأفضل والقادم أجمل".

من جهتها، شكرت الفنانة المسرحية حورية بهلول طاقم العرض والمشرفين عليه وقالت: "الألعاب العربية.. برافو موسى نون (المخرج)، ولكل الفريق التقني خاصة جنود الخفاء ..شكرا جماعه دومه ولأصحابنا الراقصين."

وعلق الناشط عباس فيصل حول افتتاح النسخة الـ15 للألعاب العربية المقامة بالجزائر: " تحيا الجزائر، حفل افتتاح فخم".

وأضاف فيصل: "من أجمل ما رأت عيني، ألف ألف تحية للمنظمين وخاصة لمخرج ومصمم ملحمة "صميم".. الله يرحم الشهداء، ما تزخر به الجزائر نعمة من الله."

أمّا الإعلامية ليلى زرقيط فكتبت عن الحفل الافتتاحي وأرفقت صورًا مختلفة عن ذلك: "الجزائر تبدع وتبهر في العيد الـ61 للاستقلال.. حفل افتتاح الألعاب العربية يخطف الأنظار ويصنّف في مصاف الامتياز."

من جهته، أبدى الإعلامي الرياضي سعيد فلاق إعجابه وانبهاره بالعرض الافتتاحي وكتب على حسابه بفايسبوك :" قوّة، قوّة، تحيا الجزائر، تبارك الله على الجزائر، مرحبا في أرض الشهداء".

الممثل بوبكر بلعيد، أشاد بحفل افتتاح الألعاب العربية ووصفه بالتحفة الفنية وقال: "صميم.. عرض عالمي بكل المقاييس".

 وأضاف بلعيد: "شكرًا لكم على هذه التحفة الفنية الإستعراضبة من عبق الجزائر، شكرا صديقي المخرج المسرحي موسى نون".

وتابع قوله: " وألف شكر لفريق العمل، وألف تحية لفريق الإنتاج على رأسهم المدير العام لديوان الوطني للثقافة والإعلام نورالدين عبدالله بوقندورة، تحيا الجزائر، تحيا الجزائر".

وكتب عاطف بوحليت في منشور بمجموعة "1001 قالمة" على فايسبوك، قائلًا عن العرض الافتتاحي الرسمي للألعاب العربية الـ15: "تاريخ الجزائر ليس فقط ثورة".

وأردف قائلًا: "شكرًا لمن فكَّر وأنجز (صميم)، حفل افتتاح الألعاب العربية أقلّ ما يقال عنه أنّه فخم، تحيا الجزائر".

وظف المشرفون على العرض الافتتاحي "صميم" الذي قدّم تاريخ الجزائر العريق في مشاهد وملاحم مثلّت حقبًا زمنية مختلفة، دعمتها عناصر تكنولوجية تلخصت في الإضاءة وطائرات الدرون التي صنعت لوحات ومشاهد ضوئية على أرضية الملعب وفي سماء  العاصمة.

وبخصوص هذا العرض الذي تزامن واحتفال البلاد بالذكرى الـ61 للاستقلال، جاء عنه في صفحة الديوان الوطني للثقافة والإعلام ساعات قبل الافتتاح: "يتشرف الديوان الوطني للثقافة والإعلام بإنتاج عرض الافتتاح الرسمي للطبعة الخامسة عشر للألعاب الرياضية العربية "صميم".. الشكر موصول لكل الفرق المجندة منذ أيام وليالٍ لإهداء الجزائر ما يليق بصورتها وعراقة ثقافتها وشموخ شعبها ومجد تاريخها".

وكان الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، قد أعلن رسميًا من ملعب 5 جويلية الأولمبي عن افتتاح النسخة الـ15 للألعاب الرياضية العربية التي تحتضنها الجزائر  من 5 إلى 15 جويلية/يوليو الجاري، بمشاركة أكثر من 2000 رياضيا في مختلف التخصصات.

 
 
 
ReplyReply allForward