19-يوليو-2024
(الصورة: فيسبوك) خلل تقني يعطل حركة المطارات في العالم

(الصورة: فيسبوك) خلل تقني يعطل حركة المطارات في العالم

فريق التحرير - الترا جزائر 

فتح خلل تقني أثر على حركات الملاحة الجوية والمستشفيات ووسائل الإعلام والشركات في العالم، باب النقاش واسعًا وسط جزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي، وصبت مجمل التعليقات، في أن الجزائر بلد لا يعتمد على التقنيات التكنولوجية المتطورة.

جزائريون علقوا أن بعض المؤسسات ما زالت تعتمد على أنظمة تشغيل قديمة مثل ويندوز 7 و8، بل إن كثيرًا من الإدارات غير متصلة بالإنترنت أصلًا

بعيدًا عن حملة التهكم والسخرية، وصفت هذه التعليقات واقع حال بعض المؤسسات والإدارات الجزائرية، وذكرت أن كثيرًا منها لا زالت تعتمد على أنظمة تشغيل قديمة مثل ويندوز 7 و8، بل إن كثيرًا من الإدارات غير متصلة بالإنترنت أصلًا، وأخرى ما زالت تعتمد على الوثائق الورقية.

هذا الخلل التقني، وفق مصادر إعلامية، ناجم عن توقف شركة الأمن السيبراني CrowdStrike التي تخدم العديد من الصناعات، حيث واجهت بسبب توقف أحد خوادمها توقفًا تامًا لمطارات إسبانية وألمانية وشركة الطيران التركية ووسائل الإعلام والبنوك الأسترالية.

وبينما تداول متابعون، أن الخلل التقني ناجم عن أكبر عملية هجوم سيبراني في التاريخ، نفى رئيس التنفيذي لـ "كراودسترايك" ذلك، وأوضح الخلل تقني وليس هجومًا إلكترونيًا وتم تحديد المشكلة ونشر آلية إصلاحها.

في هذا السياق، قال محمد الأمين بلخيري معلقًا على الحادثة، في تدوينة فيسبوكية إنه لا يتوقع تأثرًا كبيرً في الجزائر بهذا الخلل بعد التحديث، كون الأجهزة والتي تستعمل في الدوائر الحكومية غير محدثة وكثير منها غير متصلة بالأنترنت أصلًا، ولا زلات تعمل بويندوز 7 غير المدعوم".

من جهته، تساءل بوبكر زويني، في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي قائلًا: " خلل تقني عالمي، للخوادم والشبكات العالمية، يؤثر على كبرى المؤسسات العالمية. الجزائر ما محلها من الخلل؟ أو هي معزولة عن العالم؟".

أما وليد بن نوشان، فنشر تدوينة ساخرة جاء فيها :" بعد محاولات فاشلة لاختراق موقع عدل بفضل حنكة مهندسي الإعلام الآلي وخاصة مول الكوستيم ".

وأضتاف "اليوم كارثة تقنية على مستوى العالم بسبب خلل تقني أو هجوم سيبيراني في تطبيق ميكروسوفت حيث توقفت كثير من البنوك ومواقع وقنوات إعلامية ومطارات... ".

وأردف: "المهم حنا الجزائر ما تقاستش بهذا الهجوم لأننا نستعمل الورقنة والحمد لله".

وأضاف صاحب حساب " Aaron D Yates" في تدوينة ساخرة باللغة الإنجليزية أن "الجوية الجزائر مازالت تكتب التذاكرة يدويًا، وهو أمر يستحق المشاهدة".

بدورها، أبرزت صفحة "اتحاد صفحات باتنة" جانب السخرية في هذا الحدث، وطرحت سؤالًا مفاده: كيف نجت بلادنا الجزائر من التأثر الخلل التقني العالمي بسبب تحديث مايكروسوفت و Crowdstrike ؟

وأجابت في المنشور نفسه: "الإجابة ببساطة لأن المؤسسات المختلفة في الجزائر، و التي تتحدث دائما عن (رقمنة) خدماتها، لا تزال تستخدم أنظمة تشغيل قديمة على غرار ويندوز 7 و ويندوز 8، ربما كانت بعض الخدمات لتتأثر إلا أن عطلة نهاية الأسبوع ساهمت أيضًا في عدم ظهور هذا الأثر".

الرئيس التنفيذي لـ "كراودسترايك": الخلل تقني وليس هجومًا إلكترونيًا وتم تحديد المشكلة ونشر آلية إصلاحها

من جهته، نشر محمد الأمين قائلًا: "خلل تقني عالمي يصيب شركات الطيران و البنوك و شركات الأسهم بالشلل. حرفيًا توقف كل شيء عن العمل. الحمد لله لي ماكانش لي حس بيه في الجزائر. نعمة الورقنة".