19-يوليو-2023
جواز السفر

(الصورة: راديو أم)

حلّ جواز السفر الجزائري في المرتبة التاسعة عربيا من حيث القوة، حيث يتيح الدخول إلى 54 وجهة عبر العالم دون الحاجة لتأشيرة مسبقة.

الدول العربية والأفريقية أكثر الوجهات التي يُسمح للجزائريين بزيارتها دون تأشيرة مسبقة

وجاء جواز السفر الجزائري، وفق تصنيف جديد لمؤشر "هنلاي باسبورت" في هذه المرتبة مناصفة مع مصر بينما حلت تونس في المرتبة السابعة عربيا بإجمالي 71 وجهة، وبعدها المغرب بـ67.

وتمثل الدول العربية والأفريقية أكثر الوجهات التي يسمح للجزائريين بزيارتها دون تأشيرة مسبقة إضافة لدول أخرى في آسيا مثل إندونيسيا وماليزيا.

كما يسمح جواز السفر الأردني بدخول 53 بلدا، وبعدها السودان بـ44 وجهة، ثم لبنان بـ43، ليبيا 41، الأراضي الفلسطينية 38، الصومال واليمن بـ35.

وفي المرتبة الأولى عربيا جاءت الإمارات التي يمكن لمواطنيها دخول 179 بلدا بدون تأشيرة مسبقة، تليها قطر بإجمالي 103 وجهة، ثم الكويت بـ99 وجهة.

وحلت البحرين في المرتبة الرابعة عربيا بمجموع 88 وجهة، تليها سلطنة عمان بـ85 وجهة، ثم السعودية بـ83 وجهة.

أما عالميا، فتربعت سنغافورة على الصدارة مزيحة اليابان، حيث يمكن لمواطنيها زيارة 193 وجهة في جميع أنحاء العالم بدون تأشيرة.

واحتفظت دول النمسا وفنلندا وفرنسا واليابان ولوكسمبورغ وكوريا الجنوبية والسويد بالمراكز الأولى، إذ يمكن لحاملي جنسية هذه الدول السفر إلى 189 دولة بدون تأشيرة.

ويعتبر مؤشر "هنلاي باسبورت" مؤشرا دوليا معترفا به، يعتمد في تصنيفه على بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (ياتا)، ويصنف 199 جواز سفر حول العالم، يتم تحديث قوتها على مدار العام، موازاة مع أي تغييرات تحدث.