12-نوفمبر-2020

محمد تاجديت (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

يُنتظر أن يعرض الناشطين محمد تاجديت ونور الدين خيمود، يوم 16 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، على قاضي التحقيق، لسماعهما في موضوع التهم الموجهة إليهما.

عسول: أغلب التهم الموجهة للناشطيْن تندرج ضمن التعديلات الأخيرة لقانون العقوبات

وأفادت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، أن الناشطين سيخضعان لإجراء استكمال التحقيقات لدى محكمة باينام بباب الوادي بالعاصمة، وذلك قبل إحالة ملفهما للمحاكمة.

وأضاف اللجنة، أن الناشط عبد الحق بن رحماني، المتابع في نفس الملف، سيتم الاستماع له هو الآخر يوم 18 تشرين الثاني/نوفمبر، من قبل قاضي التحقيق نفسه بمحكمة باينام.

وكان الناشطان محمد تاجديت ونور الدين خيمود، قد أودعا الحبس المؤقت في 27 آب/أوت الماضي، بينما لقي الناش عبد الحق رحماني نفس المصير في 6 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

يُواجه محمد تاجديت الملقب بـ"شاعر الحراك" عدة تهم من بينها "عرض منشورات من شأنها المساس بالوحدة الوطنية"، "التجمهر الغير مسلح والتحريض العلني عليه"، إضافة إلى تهمة "تعريض حياة الغير للخطر بالدعوة للتجمهر أثناء فترة الحجر الصحّي"، و"إهانة رئيس الجمهورية، وكذا إهانة هيئة نظامية".

وسيتابع محمد تاجديت ونور الدين خيمود أيضًا بتهم المساس بسلامة ووحدة الوطن، والنشر والترويج العمدي لأخبار وأنباء من شأنها المساس بالنظام العام والأمن العمومي، علاوة على نشر خطاب الكراهية يتضمن الدعوة إلى العنف، والقيام بالتمييز ونشر خطاب الكراهية عن طريق استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال.

وفي منشور لها على فيسبوك، أكدت عضوة هيئة الدفاع زوبيدة عسّول، أنّ "أغلب التهم الموجهة إلى كل من تاجديت وخيمود نور الدين لتبرير قرار وضعهما رهن الحبس المؤقت تندرج ضمن التعديلات الأخيرة لقانون العقوبات"، معلّقة أنّ هذا "ما حذرنا منه، ومن التسرع لإصدارها في فترة الحجر الصحّي"، موضّحة أنّ "قاضي التحقيق خالف المادة 32 من قانون العقوبات، حين أعطى عشرة أوصاف لواقعة واحدة".

يذكر أنّه قد تم توقيف محمد تاجديت في بداية شهر تشرين الثاني/نوفمبر من السنة الماضية، ليتم الحكم عليه، في 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي، بـ18 شهرًا حبسًا نافذًا، بمحكمة سيدي امحمد بالعاصمة، قبل أن يتم الإفراج عنه بداية كانون الثاني/جانفي الفارط.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الناشطان تاجديت وخيمود في إضراب عن الطعام للأسبوع الثاني

لجنة الدفاع عن المعتقلين تتوقّع الإفراج عن معظم السجناء قريبًا