22-يونيو-2024
فيلم الطبل

(الصورة: فيسبوك)

حاز الفيلم الوثائقي الجزائري "الطبل"، للمخرج سالم دحماني، على الجائزة الفضية في المهرجان الدولي للسينما السياحية، الذي أقيم بجوهانسبرغ (جنوب أفريقيا)، الأسبوع الماضي.

فيلم "الطبل" يحمل مشاهد لمختلف المعالم السياحية بأدرار ومبانيها الأثرية وواحاتها وألبستها التقليدية وعاداتها وتقاليديها

وقال المخرج دحماني إنّ ''الفوز بجائزة هذه التظاهرة السينمائية الدولية كان حلمًا يراوده منذ ولوجه عالم السمعي البصري''. مؤكدًا أنه ''يسعى دوما لتسليط عدسته على مختلف عناصر التراث المحلي الثري، لاسيما تراث وفلكلور الطبل الذي يعد لونا ثقافيا شعبيا رائجا بالجنوب الكبير وبولاية أدرار خصوصا''.

وتابع المتحدثّ في تصريح خصّ به وكالة الأنباء الجزائرية أنّه "فكرة إعداد هذا الفيلم الوثائقي تولدت لدي من خلال احتكاكي بالجمعيات الثقافية لأقترح عليها المساهمة في إبراز تراث الطبل وتوظيف وسائل السمعي البصري في توثيقه."

وأردف: "هذا الإنجاز كان ثمرة جهود مستمرة لتوظيف الإنتاج السمعي البصري خاصة الصور والأفلام الوثائقية في التعريف بالتراث المحلي للمنطقة المتميز بالتنوع والثراء."

وتابع ابن أدرار أنّه "الفيلم انطلق من خلال مقابلات مع رواد هذا اللون من جيلي الشيوخ والشباب، على غرار شيخ الطبل الحاج محمد عبودي والشاب الصاعد عبد المالك حرزاوي."

كما تم خلال هذا العمل الفني إبراز "البعد الاجتماعي للطبل كعنصر حاضر في مختلف المناسبات الشعبية بالمنطقة والتعريف بمضمون هذا التراث كجانب أدبي شعبي لعدة قصائد جميلة للشعر الموزون الذي يتغنى بمختلف فنون الحياة"، وفق دحماني.

إلى جانب "التعريف بالأدوات الموسيقية التي تدخل في أدائه وأدوار كل شخص في فرقة الطبل"، يكمل مخرج "الطبل".

وفيلم "الطبل" يحمل مشاهد لمختلف المعالم السياحية بولاية أدرار الجنوبية من مباني أثرية وواحات وكثبان رملية وألبسة تقليدية وعادات وتقاليد.

وسبق للفيلم أن أحرز جوائز أخرى وطنية من بينها جائزة أحسن فيلم وثائقي في المهرجان الوطني "توات سينما"، بأدرار، وجائزة الأيام الوطنية السينمائية الوطنية لفيلم التراث بولاية أم البواقي سنة 2021.